سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

نوفارتس تدفع 729 مليون دولار لتسوية رشاوي دفعتها للأطباء لزيادة مبيعاتها من الأدوية  

الشركة اشترت كحول ونظمت عشاء باهظ الثمن للأطباء لوصف علاج نوفارتس للقلب والسكر

قالت وزارة العدل الأمريكية إن شركة نوفارتس Novartis AG وافقت على دفع أكثر من 729 مليون دولار لتسوية اتهامات الحكومة الأمريكية بأنها دفعت عمولات غير قانونية للأطباء والمرضى لتعزيز مبيعات الأدوية.

وستدفع شركة صناعة الأدوية السويسرية 678 مليون دولار لحل المطالبات التي قالت أنها نظمت عشرات الآلاف من الأحداث التعليمية الزائفة حيث تغلبت على الأطباء مقابل رسوم مكثفة من المتحدثين ووجبات عشاء باهظة الثمن، والكحول لحثهم على وصف الأدوية القلبية الوعائية ومرض السكري في كثير من الأحيان.

وستدفع شركة نوفارتس أيضًا 51.25 مليون دولار لتسوية الرسوم التي قامت بتحويل الأموال من خلال ثلاث مؤسسات خيرية لتغطية المدفوعات المشتركة لمرضى الرعاية الصحية حتى يتمكنوا من شراء الأدوية وفقا لرويترز.

ووصفت المحامية الأمريكية بالإنابة أودري شتراوس في مانهاتن الحوافز للأطباء بأنها «ليست أكثر من رشاوى» ، وقالت إن برامج الرعاية الصحية الفيدرالية دفعت مئات الملايين من الدولارات كتعويضات عن الوصفات التي تشوبها الرشاوى.

وقال شتراوس في بيان «إن دفع هذه المدفوعات النقدية وغيرها من السلع الفخمة يتعارض مع واجب الأطباء في اختيار أفضل علاج لمرضاهم وزيادة تكاليف الأدوية للجميع».

وقالت وزارة العدل إن برامج المتحدثين والفعاليات الترويجية الأخرى وقعت من عام 2002 إلى عام 2011، في حين تم دفع المدفوعات المشتركة من عام 2010 إلى عام 2014.

فيما يتعلق بالمستوطنات، وافقت نوفارتس على تقليص برامج المتحدثين وإبرام اتفاقية نزاهة مؤسسية مدتها خمس سنوات.

كما قبلت المسؤولية عن العديد من الادعاءات الكامنة وراء التسوية الأكبر، والتي خصصت لها أموالًا في يوليو 2019.

وقال الرئيس التنفيذي فاس ناراسيمهان في بيان «نحن شركة مختلفة اليوم ، بقيادة جديدة وثقافة أقوى والتزام أكثر شمولاً بالأخلاقيات».

ويتضمن العائد الذي يبلغ 678 مليون دولار تعويضات بقيمة 591.4 مليون دولار للحكومة الأمريكية ، ومصادرة 38.4 مليون دولار بسبب انتهاك قانون مكافحة الرشاوى و 48.2 مليون دولار للولايات الأمريكية.