سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«نوفارتس» تدرس بيع وحدتى طب العيون والجهاز التنفسي مقابل 5 مليارات دولار

تدرس شركة نوفارتس السويسرية للأدوية بيع بعض أصولها “غير الأساسية” لجمع الأموال للاستثمار في “الأدوية المتطورة”.

كالسي كل موبيل

وكشفت تقرير لوكالة بلومبرج الأمريكية،أن شركة نوفارتس في المراحل الأولى من النظر في خيارات بيع وحدات طب العيون والجهاز التنفسي التابعة لها. وتدرس بعض شركات الأسهم الخاصة بالفعل هذه الأعمال تمهيدا للاستحواذ عليها.

وأشار التقرير، إلى إن أعمال طب العيون وحدها يمكن أن تجلب حوالي 5 مليارات دولار لشركة نوفارتس.

وتحت إشراف الرئيس التنفيذي فاس ناراسيمهان، انضمت نوفارتس إلى حملة على مستوى الصناعة للتخلص من الشركات الاستهلاكية أو العامة والتركيز على نوع الأدوية الجديدة التي عززت الأرباح الأخيرة.

وفي أغسطس الماضي، أعلنت شركة نوفارتس عن فرع ساندوز، الذي يعد وحدة الأدوية الجنيسة التابعة لها ،وفي عام 2019 ، أطلقت شركة Alcon للعناية بالعيون.

وتوقعت مصادر مطلعة، أن تبدأ الشركة عملية بيع أعمال طب العيون والجهاز التنفسي في عام 2023 ، بعد اكتمال عملية ساندوز، مشيرين  إلى أن المفاوضات جارية حاليا حول الصفقة.

وتطور وحدة الجهاز التنفسي التابعة لنوفارتس أدوية للأمراض التي تؤثر على التنفس، بدءًا من التليف الرئوي مجهول السبب وحتى الربو. وفي الوقت نفسه ، يعمل باحثو طب العيون التابعون لها على علاجات لحماية واستعادة البصر.

ويعد خط أنابيب نوفارتس للأدوية التجريبية في مجالات أمراض الجهاز التنفسي وطب العيون الأصغر مقارنة بالمجالات العلاجية الأساسية الخمسة لأمراض القلب والمناعة وعلم الأعصاب والأورام الصلبة وأمراض الدم.

اترك تعليق