سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«نوفارتس» السويسرية تعتزم بيع حصتها في «روش» مقابل 20.7 مليار دولار

تعتزم شركة نوفارتس السويسرية للأدوية، بيع حصتها في شركة روش البالغة قيمتها 20.7 مليار دولار، مما ينهي الاستثمار الذي استمر نحو 20 عامًا. 

وقالت الشركة في بيان اليوم الخميس، أن شركة روش ستعيد شراء الحصة التي تمتلكها «نوفارتس» البالغة 53.3 مليون سهم.

من جانبها أعلنت «روش» أن التسوية ستؤدي إلى فك الارتباك بين الشركتين المتنافستين وستعيد المرونة الاستراتيجية الكاملة للشركة.

وصرح “كريستوف فرانز” رئيس شركة «روش»، أن الشركة ستحتل مكانة استراتيجية في تقديم الأدوية والتشخيصات المنقذة لحياة الأفراد في جميع أنحاء العالم.

من جانبه قال فاس ناراسيمهان الرئيس التنفيذي لشركة نوفارتس في البيان: «بعد أكثر من 20 عامًا كمساهم في شركة روش، توصلنا إلى أن الوقت الحالي هو الوقت المناسب لتسييل استثماراتنا».

نوفو موبيل

تابع: «إعلان اليوم يتماشى مع تركيزنا الاستراتيجي ونعتزم توزيع عائدات الصفقة بما يتماشى مع أولويات تخصيص رأس المال لدينا لتعظيم قيمة المساهمين والاستمرار في إعادة تصور الطب».

وتخضع الصفقة لموافقة مساهمي شركة روش في اجتماع عام غير عادي في 26 نوفمبر.

وقالت «روش» في بيان منفصل إن إعادة الشراء الممولة بالدين كانت مشروطة بالموافقة على تخفيض رأس المال بإلغاء الأسهم المعاد شراؤها والموافقة على البيانات المالية الأولية المعدة لغرض الصفقة.

وأوضحت «روش» إن «فك الارتباط» بين المتنافسين سيعطيها «مرونة إستراتيجية كاملة». وأكدت توقعاتها لعام 2021 وقالت إنها تريد زيادة توزيعات أرباحها لعام 2021.

وتعود ملكية «نوفارتس» في «روش» إلى 2001، عندما بدأت جمع حصتها مقابل 5 مليارات دولار، وأسفر الاستثمار عن توزيعات أرباح تزيد على 6 مليارات دولار.

 

اترك تعليق