سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

نتائج المرحلة 3 من لقاح أسترازينيكا تظهر مستوى عال من الحماية ضد كورونا

 

أظهرت النتائج التفصيلية من تجربة المرحلة الثالثة الوقائية قبل التعرض، أن لقاح أسترازينيكا قلل من خطر الإصابة بأعراض كورونا.

وبحسب صحف أجنبية، انخفض هذا الخطر بنسبة 77% في التحليل الأولي وبنسبة 83% في تحليل المتابعة لمدة ستة أشهر، مقارنة مع الدواء الوهمي، ولم تكن هناك حالات مرض شديد أو وفيات مرتبطة بكورونا في مجموعة أسترازينيكا خلال فترة المتابعة الإضافية التي استمرت ستة أشهر.

نوفو موبيل

وكان أكثر من 75% من المشاركين في الأساس مصابين بأمراض مشتركة تعرضهم عادةً لخطر الإصابة بكورونا الشديد إذا أصيبوا بالعدوى، بما في ذلك الأشخاص الذين يعانون من نقص المناعة أو لديهم استجابة مناعية غير كافية للتطعيم.

وأظهرت المزيد من البيانات أن تركيزات اللقاح ظلت مرتفعة في المصل لمدة ستة أشهر بعد الإعطاء، مما يدعم فكرة أن جرعة واحدة يمكن أن توفر حماية طويلة الأجل ضد كورونا، تدوم ستة أشهر على الأقل.

وكشفت نتائج التجربة أيضًا أنه لم تكن هناك حالات وفاة خطيرة أو حرجة لكورونا تتعلق بالفيروس التاجي أو الاستشفاء في مجموعة بعد التحليل الذي استمر ستة أشهر، أما في مجموعة الدواء الوهمي فكانت هناك خمس حالات من المرض الشديد أو الخطير، وسبع حالات في المستشفى وحالتان من حالات الوفاة المرتبطة بكورونا.

وتوفر هذه البيانات الثقة في أن جرعة واحدة من أسترازينيكا يمكن إعطاؤها بسهولة في العضل يمكن أن توفر حماية طويلة الأمد للسكان المعرضين للخطر، بالإضافة إلى ذلك فقد ثبت أن اللقاح يحيد BA.2 المتغير المهيمن.

اترك تعليق