سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«ميرك» توقف اختبار عقار مركب مناعي لعلاج سرطان الرئة

أعلنت شركة ميرك الأمريكية للأدوية، وقف تجربة علاج مركب مناعي لعلاج سرطان الرئة بعد أن أظهر تحليل مؤقت أن الدواء من غير المرجح أن ينجح.

وقالت ميرك إن المرضى الذين تم اختبارهم بمزيج من عقارها التجريبي فيبوستوليماب مع كيترودا عانوا من معدل أعلى من الآثار الجانبية المرتبطة بالمناعة، مضيفة أنه يجب على المرضى التوقف عن العلاج المستمر بالعلاج.

كان التوقف بمثابة انتكاسة أخرى لعقار فيبوستوليماب والفئة الجديدة الواعدة من العلاجات المناعية المسماة anti-TIGIT والتي ينتمي إليها.

يعمل فيبوستوليماب عن طريق الارتباط بشكل انتقائي بـ TIGIT، وهو مستقبل على الخلايا المناعية، لتنشيط الجهاز المناعي ضد الخلايا السرطانية ومنع الهجوم المناعي المضلل ضد الخلايا السليمة.

كانت شركة ميرك تختبر فيبوستوليماب جنبًا إلى جنب مع كيترودا كعلاج من الخط الأول للمرضى الذين يعانون من سرطان الرئة ذي الخلايا الصغيرة في مرحلة واسعة النطاق في دراسة المرحلة المتأخرة.

في العام الماضي، فشل العلاج المركب في إبطاء تقدم المرض بشكل كبير في مرضى سرطان الرئة الذين لم يستجيبوا للعلاجات السابقة.

وأوقفت شركة الأدوية دراسة أخرى في مرحلة متأخرة في مايو لاختبار العلاج المركب في المرضى الذين يعانون من شكل حاد من سرطان الجلد بعد أن أدت الآثار الجانبية إلى توقف كبير.

 

اترك تعليق