سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«ميرك» توقع صفقة بحثية مع «أرتيوس فارما» بقيمة 6.8 مليار دولار لتطوير 8 أدوية سرطان

قالت شركة ميرك الألمانية لصناعة الأدوية يوم الخميس إنها وافقت على صفقة بحثية استراتيجية مدتها ثلاث سنوات تصل قيمتها إلى 6.8 مليار دولار مع شركة ارتيوس فارما البريطانية لتطوير ما يصل إلى ثمانية أدوية محتملة للسرطان من خلال استهداف آليات إصلاح الحمض النووي داخل الخلايا.

وأضافت شركة ميرك، إنه بموجب الاتفاقية، ستحصل «Artios» على 30 مليون دولار على شكل مدفوعات مقدمة وقريبة الأجل، بالإضافة إلى رسوم الخيار المكون من رقمين وما يصل إلى 860 مليون دولار إجمالى المعالم لكل هدف.

وأوضحت شركة ميرك إنه سيكون لها الحق في اختيار التطوير والتسويق الحصري للمركبات على ما يصل إلى ثمانية أهداف.

وستتعاون الشركتان في مثبطات الاستجابة لتلف الحمض النووي (DDR)، المصممة لمنع قدرة الخلية السرطانية على إصلاح شفرتها الجينية، ويُنظر إليها على أنها مجموعة جديدة واعدة من علاجات الأورام التي تتبعها أيضًا شركة الأدوية البريطانية أسترازينيكا.

وقال أندريه بلاوكات، رئيس منصة الابتكار التحويلي للأورام والأورام المناعية في شركة ميرك: «إن استهداف الاستجابة لتلف الحمض النووي لديه القدرة على توفير خيار علاجي مهم للعديد من المرضى الذين يحتاجون إلى علاجات جديدة».

وتتضاءل قدرة العديد من الخلايا السرطانية على استعادة حمضها النووي عندما يتضرر أثناء انقسام الخلايا، وهو الدافع وراء الطفرات السرطانية.

وتم تصميم مثبطات استجابة تلف الحمض النووي لمنع ما تبقى من آلية إصلاح الحمض النووي بحيث تفشل الخلايا السرطانية في التكاثر ولا يعود الورم قادرًا على تحمل نفسه.

وتمتلك «ميرك» بالفعل عددًا من أدوية الاستجابة لتلف الحمض النووي في المراحل المبكرة من الاختبارات السريرية.