سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«ميرك» تستهدف إيرادات 10 مليارات دولار من أدوية القلب والأوعية الدموية والرئة بحلول 2030

تستهدف شركة ميرك الالمانية تقديم ثمانية مستحضرات جديدة لأمراض القلب والرئة للحصول على موافقات عليها من الجهات الصحية المنظمة خلال الثمانية أعوام المقبلة.

وقالت شركة ميرك أنها تستهدف تحقيق إيرادات من محفظتها الخاصة بأمراض القلب والأوعية الدموية والرئة بأكثر من 10 مليارات دولار وذلك بحلول منتصف عام 2030.

واستضافت شركة الأدوية العملاقة حدثًا للاستثمار في القلب والأوعية الدموية حيث روجت «ميرك» للتقدم الذي حققته في هذا المجال، والذي يتضمن محفظة تضاعف حجمها ثلاث مرات في العام الماضي من خلال البرامج السريرية وصفقات تطوير الأعمال.

وقال دين واي لي، طبيب قلب ورئيس مختبرات ميرك للأبحاث، أن أمراض القلب والأوعية الدموية هي السبب الرئيسي للوفاة في جميع أنحاء العالم، وذلك على الرغم من كل التقدم في الأبحاث، واصفا أمراض القلب والأوعية الدموية بـ«الوباء».

وأشار إلى أن المرض أودى بحياة أكثر من 35 مليون شخص خلال السنوات القليلة الماضية. مع استمرار تقدم العلم، ماذال هناك فرصًا جديدة لتلبية الاحتياجات التي لم تتم تلبيتها في هذا المجال.

وقال «لي»: «أنشأت شركة «Merck» خط أنابيب واسعًا وواعدًا للقلب والأوعية الدموية مع إمكانية البناء على إرثنا الفخور في هذا المجال المهم من البحث، ونقوم بنشر قدراتنا وخبراتنا التنموية الفريدة من أجل تطوير هذه الابتكارات للمرضى الذين يحتاجون إليها».

وتابع: «ميرك» لديها إرث طويل في تطوير علاجات لاحتياجات القلب والأوعية الدموية. نحن في وضع فريد لاستهداف أمراض القلب والأوعية الدموية».

وأشار «لي» إلى العديد من الأدوية الجديدة التي من المتوقع أن تحدث فرقًا في مرضى القلب والأوعية الدموية، بما في ذلك عقاري «Verquvo» و «Adempas» الذي تمت الموافقة عليه مؤخرًا.

نوفو موبيل

حيث تمت الموافقة على عقار «Verquvo»، الذي تم تطويره بالاشتراك مع شركة باير ، العام الماضي كأول علاج لفشل القلب المزمن تمت الموافقة عليه خصيصًا للمرضى بعد دخولهم المستشفى لفشل القلب أو الحاجة إلى مدرات البول للمرضى الخارجيين.

وترى شركة ميرك أيضًا فرصة كبيرة في مجال ارتفاع ضغط الدم الشرياني الرئوي (PAH)، وهو مرض نادر سريع التطور ومميت للغاية.

وتمتلك الشركة بالفعل عقارا واحدًا في هذا المجال، وهو «Adempas»، الذي اكتسبته من خلال صفقة ترخيص مع شركة باير قبل ثماني سنوات، وحقق «Adempas» في العام الماضي، إيرادات أكثر من مليار دولار.

وقد ترى شركة ميرك فرصًا إضافية لمعالجة الهيدروكربونات الأروماتية متعددة الحلقات باستخدام عقار سواترسبت، وهو دواء من المرحلة الثالثة اكتسبته الشركة من خلال استحواذها على شركة «Acceleron» بقيمة 11 مليار دولار.

وفي الدراسات السريرية، أظهر «sotatercept» قدرة ملحوظة على تحسين مرضى الهيدروكربونات العطرية متعددة الحلقات.

وقال «لي» إن عقار سواترسبت لديه القدرة على أن يكون أول دواء معدّل للمرض لمرضى الهيدروكربونات الأروماتية متعددة الحلقات، مما يدل على إمكانات سوقية كبيرة.

بالإضافة إلى عقار «sotatercept»، تقوم شركة ميرك أيضًا بتقييم عقار «MK-5475»، وهو محفز محلول قابل للذوبان (sGC) عن طريق الاستنشاق لعلاج الهيدروكربونات العطرية متعددة الحلقات.

ولاحظ فريق القلب والأوعية الدموية في الشركة أن تركيبة مستنشقة «sGC» لديها القدرة على توفير المزيد من التعرض المستهدف مقارنةً بـ «sGCs» عن طريق الفم.

وفي العام الماضي، بدأت شركة ميرك دراسة المرحلة الثانية/ الثالثة من الهيدروكربونات العطرية متعددة الحلقات مع «MK-5475».

 

اترك تعليق