سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

موديرنا توقع اتفاقية مع الحكومة الكندية لإنشاء مصنع لقاح «رنا مرسال»

وقع الرئيس التنفيذي لشركة موديرنا ستيفان بانسل مذكرة تفاهم مع وزير الابتكار الفيدرالي فرانسوا فيليب شامبين في مونتريال لبناء مصنع لإنتاج الحمض النووي الريبي في كندا.

وتعد هذه هي ثاني صفقة كبرى تبرمها كندا للحصول على لقاح «mRNA» في الأشهر الثلاثة الماضية.

في مايو، قال شامبان إن كندا ستوفر 199 مليون دولار لشركة «Resilience Technologies» في مدينة، أونتاريو الكندية، أي حوالي نصف تكلفة توسيع مصنعها الحالي لتعويض ما يصل إلى 640 مليون جرعة من لقاحات «mRNA» كل عام.

قال متحدث باسم« شامبين» للصحافة الكندية موديرنا وكندا ما زالا يتفاوضان على تفاصيل حول مقدار مساهمة الحكومة الفيدرالية في المصنع الجديد، إلى جانب المكان الذي سيتم بناؤه فيه ومتى.

نوفو موبيل

وقال إن العاصم الكندية أوتاوا جذبت انتباه عدد من شركات علوم الحياة الربيع الماضي، عندما وعدت بمبلغ 2.2 مليار دولار لأبحاث التكنولوجيا الحيوية والإنتاج التجاري على مدى السنوات السبع المقبلة.

حوالي نصف هذا المبلغ عبارة عن صندوق يستهدف بشكل مباشر الشركات التي ترغب في توسيع أو إنشاء خطوط إنتاج في كندا.

 

تأسست شركة موديرنا منذ 11 عامًا للبحث عن مرسال «RNA» أو «mRNA» واللقاحات والعلاجات، ويعد لقاح كورونا هو أول منتج مرخص له على الإطلاق للاستخدام على نطاق واسع.

وفي  الوقت الذي كانت زيادة الإنتاج لتلبية الطلب الهائل مشكلة في بعض الأحيان للشركة الفتية. دخلت شركة موديرنا في شراكة فقط مع شركة Lonza السويسرية لتصنيع المادة الدوائية للقاح في منشآت في سويسرا ونيو هامبشاير.

 

اترك تعليق