سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«موديرنا» تفوز بنزاع براءة اختراع لقاح كورونا على فايزر وبيونتيك في أوروبا

فازت شركة موديرنا الأمريكية، بقضية أمام مكتب براءات الاختراع الأوروبي في نزاعها مع شركتي فايزر وبيونتيك بشأن لقاح كورونا، وتقنية التصنيع «mRNA».

ويعد القرار الذي اتخذه قسم المعارضة في المكتب الأوروبي لبراءات الاختراع، بدعم صحة إحدى براءات الاختراع المتنازع عليها بمثابة دفعة لشركة موديرنا  التي واجهت عدة انتكاسات في معركتها القانونية بشأن لقاح كوميرناتي الأكثر مبيعًا لشركة فايزر وبيونتيك.

وقالت شركة موديرنا، أن مكتب براءات الاختراع الأوروبي قرر الحفاظ على صلاحية براءة اختراع موديرنا «EP949» ، وهي إحدى براءات الاختراع الرئيسية التي تم تأكيدها حاليًا ضد شركتي فايزر وبيونتيك في مختلف المحاكم الوطنية الأوروبية.

وأمام شركتي فايزر وبيونتيك، مهلة شهرين لتقديم استئناف، وهو ما قالت شركة فايزر إنها قد تفعله.

وقالت شركة بيونتيك، إن قرار المكتب الأوروبي للبراءات “لا يغير موقفنا الثابت الذي لا لبس فيه بأن براءة الاختراع هذه غير صالحة”، مضيفة “سنواصل الدفاع بقوة عن ابتكاراتنا ضد جميع مزاعم انتهاك براءات الاختراع بما في ذلك هذه القضية”.

وأصدر المكتب الأوروبي للبراءات حكما شفهيا، ومن المتوقع أن ينشر قرارا مكتوبا في الأشهر المقبلة.

وتلاحق شركة موديرنا، شركتي فايزر وبيونتيك للحصول على حصة من أرباحهما من لقاحات كورونا في العديد من المحاكم في جميع أنحاء أوروبا والولايات المتحدة.

وقالت الشركة إن لقاح كوميرناتي ينتهك اثنتين من براءات الاختراع الخاصة بها.

وحققت شركات موديرنا وفايزر وبيونتيك – الشركات الرائدة في تصنيع لقاحات كورونا – إيرادات بالمليارات من لقاحات فيروس كورونا، حيث حققت 73.2 مليار دولار في عام 2022 وحده.

لكن أسعار أسهم مجموعات الأدوية الثلاث تضررت مع انحسار الوباء وتضاءل الطلب على اللقاحات.

وتتعلق براءة الاختراع بكيفية تعديل «mRNA» في الجسم لتقليل الاستجابة المناعية عند تقديمه في شكل لقاح.

 

 

اترك تعليق