سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«موديرنا» تفقد 50% من قيمتها بعد انسحاب المستثمرين من أسهم الرعاية الصحية المرتبطة بكورونا

فقدت أسهم شركة “موديرنا” الأمريكية 50% من قيمتها هذا العام، في ظل انسحاب المستثمرين من أسهم الرعاية الصحية المرتبطة بفيروس كورونا، واتجاههم إلى تدوير استثماراتهم بعيداً عن أسهم النمو على نطاق أوسع.

ومحت الشركة 52 مليار دولار من قيمتها هذا العام. في ظل قلق المستثمرين بشأن الإيرادات المستقبلية للقاحات مكافحة فيروس كورونا، وزيادة المنافسة.

من جابنه قال هارتاج سينج، المحلل في أوبنهايمر، إن المنافسة المتزايدة والافتقار إلى الرؤية” بشأن المبيعات المستقبلية أدى إلى فقدان اهتمام المستثمرين بأسهم محاربة فيروس كورونا.

وقفز سهم شركة “موديرنا” بشكل كبير خلال الجائحة، بينما كانت تسابق لتطوير لقاح فيروس كورونا. ليحقق مكاسب 143% العام الماضي، ليحتل السهم المرتبة الثالثة بين الأسهم الأفضل أداء بمؤشر “ستاندرد آند بورز 500”. و

نوفو موبيل

بدأ سهم الشركة موجته الصعودية منذ ظهوره لأول مرة في عام 2018، وارتفع بنسبة 434% في عام 2020.

وبحلول عام 2022، كان المستثمرون يتطلعون إلى الطلب المستقبلي على لقاح كورونا وسط نقاش متزايد حول التوقيت والحاجة إلى المعززات، ولكن تضاءل الاهتمام بأسماء الرعاية الصحية التي تركز على الوباء.

كما أدت الزيادات الوشيكة في أسعار الفائدة على بنك “الاحتياطي الفيدرالي” والحرب المستمرة بين روسيا وأوكرانيا إلى الإضرار بتوجهات أسواق الأسهم العالمية.

ومن بين صانعي اللقاحات الآخرين، انخفضت أسهم كل من “بيونتيك” و”نوفافاكس” بنسبة 51% على الأقل هذا العام، بينما انخفض مؤشر “ستاندرد آند بورز 500” للرعاية الصحية بنسبة 7.8%.

 

اترك تعليق