سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«موديرنا» تطور لقاح من جرعة واحدة مضاد لفيروس كورونا والإنفلونزا الموسيمية

بلغت السيولة النقدية في شركة موديرنا 15 مليار دولار في نهاية اغسطس

قالت شركة موديرنا الامريكية لصناعة اللقاحات، اليوم الخميس، إنها تتخذ الخطوة الأولى في برنامجها الجديد للقاح الجهاز التنفسي من خلال تطوير لقاح بجرعة واحدة من اللقاح الذي يجمع بين معزز ضد فيروس كورونا وآخر ضد الأنفلونزا.

يجمع اللقاح المركب المرشح، المعروف باسم «mRNA-1073»، بين لقاح موديرنا  المضاد لفيروس كورونا ولقاح الإنفلونزا المرشح.

وقالت الشركة في بيان بمناسبة يوم البحث والتطوير لعام 2021، إن «MRNA-1073» يشفر بروتين سبايك فيروس كورونا وبروتينات جليكوبروتينات الأنفلونزا «HA».

«موديرنا» لديها 37 برنامجًا قيد التطوير عبر 34 مرشحًا للتطوير، بما في ذلك 22 في الدراسات السريرية الجارية.

قالت شركة «موديرنا» إنها تعمل على لقاح من الجيل التالي ضد كورونا و «mRNA-1283»، وقد تم تسجيل دراسة المرحلة المبكرة بالكامل.

نوفو موبيل

وأوضحت إن ترميز اللقاح لأجزاء من بروتين السارس «SARS-CoV-2» الذي قالت الشركة إنه ضروري لتحييده، ويتم تطويره كقاح «mRNA» مستقر للثلاجة سيسمح بتوزيع وإدارة أسهل من قبل مقدمي الرعاية الصحية.

قالت «موديرنا» أيضًا إنها تعالج متغيرات فيروس كورونا المثيرة للقلق، ولديها أربعة مرشحين للتطوير، بما في ذلك ثلاثة تم إدارتها في تجربة سريرية للمرحلة 2/3 ومن المقرر بدء مجموعة سريرية مع المرشح الرابع في الأسابيع المقبلة .

وأوضحت شركة موديرنا إن استراتيجيتها هي تطوير لقاحات معززة ضد المتغيرات الحالية المثيرة للقلق وضد المتغيرات المستقبلية المحتملة المثيرة للقلق.

وأضافت الشركة إنها قدمت جرعة معززة، أو ثالثة، من لقاح كورونا الخاص بها بمستوى جرعة 50 ميكروغرام للحصول على إذن استخدام طارئ من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، للحصول على موافقة التسويق المشروط مع وكالة الأدوية الأوروبية ولإضافية الهيئات التنظيمية.

حصلت شركة «Moderna» على تصريح لاستخدام لقاح كورونا للمراهقين الذين تتراوح أعمارهم بين 12 عامًا وما فوق في الاتحاد الأوروبي والولايات القضائية الأخرى ، وفي 25 أغسطس، أكملت عملية التقديم المتداول لطلب ترخيص المستحضرات الدوائية الحيوية للقاح في الولايات المتحدة. تستمر دراسة المرحلة الثانية من «mRNA-1273» في الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 أشهر و 11 عامًا.

وقالت موديرنا إن وضعها النقدي في نهاية أغسطس بلغ حوالي 15 مليار دولار.

 

 

اترك تعليق