سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«موديرنا» تتوقع انخفاض المبيعات لتتراوح بين 2.5 مليار و 3.5 مليار دولار 2025.. وأسهمها تقترب من أدنى مستوى في 4 سنوات

توقعت شركة موديرنا الأمريكية، انخفاضا في المبيعات العام المقبل حيث أرجأت الجدول الزمني لتطوير العديد من المنتجات الرئيسية ، مما دفع أسهمها إلى الاقتراب من أدنى مستوى في أربع سنوات.

وتتوقع الشركة مبيعات تتراوح بين 2.5 مليار دولار و 3.5 مليار دولار في عام 2025، أقل من توقعات المحللين البالغة 3.74 مليار دولار.

وقالت الشركة، التي كانت تكافح للتحول بعيدًا عن لقاح كورونا، في مؤتمر للمستثمرين في نيويورك إن العملية التنظيمية للقاحات الإنفلونزا والسرطان ستستغرق وقتًا أطول مما أشارت إليه.

وأشارت «موديرنا»، إلى أنها تتوقع أن يكون لديها 6 مليارات دولار نقدًا في متناول اليد بحلول نهاية عام 2024.

وستشمل وفورات التكلفة خفضًا قدره 1.1 مليار دولار من البحث والتطوير من عام 2026، مع معظم الإجراءات في عام 2027.

من جانبه قال ستيفن هوج رئيس شركة موديرنا:”آمل أن نتمكن من رؤية المستقبل ومواجهة التحدي التجاري المتمثل في إطلاق العديد من المنتجات في السنوات الثلاث المقبلة فقط.

وتتوقع الشركة تحقيق التعادل على أساس تكلفة التشغيل النقدية في عام 2028، بعد عامين من توقعاتها السابقة.

وقال الرئيس المالي جيمس موك في مقابلة، إن توقعات العام المقبل تعكس حالة عدم اليقين بشأن أسواق كورونا وفيروس الجهاز التنفسي المخلوي (RSV) في الولايات المتحدة، حيث إن اعتماد لقاح فيروس الجهاز التنفسي المخلوي كان أبطأ من المتوقع.

ونوه إن التوقعات أخذت في الاعتبار أيضًا توقع موديرنا بأن كل منتج من المنتجات العشرة الجديدة التي تتوقع الموافقة عليها بحلول عام 2027 سيبدأ في توليد إيرادات ذات مغزى في العام التالي للموافقة عليها.

تابع موك: “بالنسبة لعام 2025، قد نفترض الحصول على بعض الموافقات على المنتجات الجديدة، لكن لا يُفترض أن يكون هناك الكثير من الإيرادات منها”.

وقالت الشركة، إن إطلاق منتجات جديدة من شأنه أن يدفع بمعدل نمو سنوي متوسط ​​يبلغ 25% في الإيرادات بين عامي 2026 و 2028.

وأوضحت «موديرنا»، إنها تخطط لتقديم طلب إلى إدارة الغذاء والدواء الأمريكية هذا العام لتوسيع الموافقة على لقاح فيروس المخلوي التنفسي «mRESVIA» للبالغين المعرضين للخطر تحت سن 60 عامًا، بعد بيانات جديدة من تجربة في مرحلة متأخرة.

 

 

اترك تعليق