سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«موديرنا»: «أوميكرون» قد يفلت من اللقاحات الحالية.. واللقاح الجديد سيكون جاهزا بداية 2022

قال بول بيرتون، كبير المسؤولين الطبيين في شركة موديرنا الأمريكية للأدوية والتكنولوجيا الحيوية، إن المتحور الجديد من فيروس كورونا “أوميكرون” قد يفلت من اللقاحات الحالية، وإذا كان الأمر كذلك، فقد تكون الجرعات المعاد صياغتها متاحة في وقت مبكر من العام الجديد.

وأضاف بيرتون خلال لقاءه ببرنامج “أندرو مار شو” على “بي بي سي”: “يجب أن نعرف مدى قدرة اللقاح الحالي على توفير الحماية في الأسبوعين المقبلين”.

وتابع: “إذا كان علينا صنع لقاح جديد تمامًا، أعتقد أنه سيكون أوائل عام 2022 قبل أن يكون متاحًا بالفعل بكميات كبيرة”. قال: “الشيء الرائع في لقاحات mRNA، التي أنتجتها “موديرنا Moderna”، هو أنه يمكننا التحرك بسرعة كبيرة”.

نوفو موبيل

وحشدت شركة التكنولوجيا الحيوية ومقرها كامبريدج بولاية ماساتشوستس “مئات” من الموظفين في وقت مبكر من يوم الخميس الماضي، يوم عيد الشكر في الولايات المتحدة، بعد أنباء عن انتشار متغير omicron.

وأوضح بيرتون: “إذا كان هناك أشخاص لم يحصلوا على اللقاح، فيجب عليهم فعل ذلك الأن”. لحماية أنفسهم ولو نسبيا من خطر الفيروس المستجد.

أدى ظهور سلالة أوميكرون إلى اندفاع البلدان لتضييق الخناق على السفر من جنوب إفريقيا. أدت المخاوف من أنه قد يؤدي إلى تفاقم موجة Covid الشتوية في نصف الكرة الشمالي وتقويض الانتعاش الاقتصادي العالمي إلى موجة من النفور من المخاطرة عبر الأسواق العالمية يوم الجمعة والتي استمرت يوم الأحد عندما افتتح الشرق الأوسط هذا الأسبوع.

وقالت شركة Moderna في بيان لها يوم الجمعة إنها تعمل بسرعة لاختبار اللقاح الحالي ضد متغير omicron ، ودراسة اثنين من المرشحين المعززين.

 

اترك تعليق