سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«مودرنا» تبدأ تحليل بيانات المرحلة الأخيرة من تجربة لقاح كورونا لتحديد مدى فاعلية

قالت شركة مودرنا الأمريكية للأدوية، إن لديها بيانات كافية لإجراء أول تحليل مؤقت للمرحلة الأخيرة من تجربة لقاح COVID-19 التجريبي الذي من شأنه أن يساعد في تحديد فعالية اللقاح.

وأكدت مودرنا على أن المعلومات قيد الإعداد لتقديمها إلى مجلس مراقبة سلامة البيانات المستقل للتجربة، والذي سينظر في النتائج ويقدم توصية. ولم تذكر متى تخطط لنشر بيانات الفعالية.

وقالت الشركة الأمريكية في بيان صحفي إنها شهدت زيادة كبيرة في عدد حالات COVID-19 بين المشاركين في التجربة حيث ارتفعت معدلات الإصابة في جميع أنحاء الولايات المتحدة.

بسبب الارتفاع المفاجئ في الحالات ، سيغطي التحليل أكثر من 53 إصابة ، والتي كانت نقطة الانطلاق المستهدفة للتحليل الأول.

قالت الشركة إن التجربة لا تزال عمياء، لذلك لا يعرف الباحثون في الدراسة أي المشاركين تلقوا اللقاح أو الدواء الوهمي. سيعتبر اللقاح ناجحًا إذا تلقت الغالبية العظمى من المصابين علاجًا وهميًا، بمجرد أن ينظر مجلس المراقبة في النتائج المبكرة.

في وقت سابق من اليوم، قال الدكتور أنتوني فوسي ، كبير خبراء الأمراض المعدية في الولايات المتحدة ، إن موديرنا يمكن أن تحصل على البيانات من أي مكان بين “يومين” إلى “أكثر بقليل من أسبوع”.

فوسي يتوقع زيادتها عن 95%

قال فوسي، مدير المعهد الوطني الأمريكي للحساسية والأمراض المعدية ، في مؤتمر نظمته صحيفة فاينانشيال تايمز إن درجة عالية من الفعالية ستكون منطقية لأنها “مطابقة تقريبًا” للقاح التجريبي لشركة فايزر Pfizer .

وقال: “قد لا تكون 95٪ ، أو 90٪ ، أو 96٪ ، أو 89٪ ، لكنها ستكون أعلى هناك”.

قالت شركة Pfizer يوم الإثنين إن لقاح COVID-19 كان فعالاً بنسبة تزيد عن 90٪ بناءً على نتائج التجارب المؤقتة ، وهي نسبة أعلى بكثير مما يبحث عنه المنظمون الفعالون بنسبة 50٪ على الأقل.

مودرنا على الطريق الصحيح

وقالت شركة موديرنا ، التي تستخدم تقنية مماثلة من الحمض النووي الريبي مثل شركة فايزر ، في وقت سابق إن الجدول الزمني لشهر نوفمبر للبيانات الأولية يسير على المسار الصحيح.

لا يزال يتعين على الشركة الانتظار لمدة شهرين للحصول على بيانات السلامة للمتابعة المطلوبة من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، والتي تتوقع الحصول عليها في النصف الثاني من هذا الشهر، قبل التقدم بطلب للحصول على ترخيص استخدام طارئ في الولايات المتحدة.

لا توجد لقاحات نالت الموافقة العالمية حتى الآن ، على الرغم من وجود حفنة منها ، بما في ذلك موديرنا ، في مرحلة متأخرة من الدراسات.

وأغلقت أسهم شركة موديرنا على ارتفاع بنسبة 8.4٪ عند 82.44 دولارًا وارتفعت إلى 83.85 دولارًا في تعاملات موسعة.