سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«مودرنا» الأمريكية توقع عقد مع «Catalent» لتصينع 100 مليون جرعة من لقاح كورونا المحتمل

 قالت شركة مودرنا Moderna الأمريكية للتكنولوجيا الحيوية، يوم الخميس إنها ستعقد شراكة مع شركة الأدوية كاتالنت Catalent «المتعاقد معها لتعبئة وتغليف ملايين الجرعات من لقاح كوفيد-19، التجريبي» الذي سيتم توريده الى الولايات المتحدة.

وبموجب الصفقة ، ستقدم شركة كاتالنت خدمات التصنيع لمائة مليون جرعة مبدئية ابتداء من الربع الثالث في منشأتها في بلومنجتون ، إنديانا.

كما ستوفر خدمات تغليف وتوسيم وتخزين وتوزيع أخرى في منشآتها في فيلادلفيا ، بنسلفانيا لدعم تجربة اللقاح الحديثة في اللقاح الحديثة، والتي من المتوقع أن تبدأ في يوليو.

وقعت شركات الأدوية بما في ذلك جونسون آند جونسون وأسترازينيكا، اتفاقيات لتعزيز القدرة التصنيعية لقاحاتهم التجريبية حتى قبل الحصول على أدلة كافية على فعاليتها.

ولا توجد علاجات أو لقاحات معتمدة لـ كوفيد-19، حتى الأن وقد حذر الخبراء من أن لقاحًا آمنًا وفعالًا قد يستغرق ما لا يقل عن 12 إلى 18 شهرًا من بداية التطوير.

كما تجري كل من Moderna و Catalent محادثات لصنع مئات الملايين من الجرعات الإضافية.

وبشكل منفصل ، أبرمت Moderna صفقات مع الحكومة الأمريكية للحصول على أموال لزيادة قدرات التصنيع ، بينما دخلت أيضًا في تعاون لمدة 10 سنوات مع شركة الأدوية السويسرية المتعاقدة مع Lonza Group AG  لإنتاج كميات كبيرة من لقاحها.