سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

من أدوية متداولة.. إندونيسيا تعلن عن 5 تركيبات دوائية تقضي على كورونا

قال باحثون من جامعة إيرلانجا في اندونيسيا، وفرقة عمل Covid-19 التابعة للحكومة الاندونيسية، ووكالة استخبارات الدولة (BIN)، أنهم عثروا على مجموعات من الأدوية التي تقلل بشكل فعال عدد الفيروس التاجي الذي يسبب مرض Covid-19، في جسم الإنسان.

من جانبه قال Purwati ، رئيس مركز أبحاث وتطوير الخلايا الجذعية بجامعة إيرلانغا. “لقد أجرينا بحثا توصلنا من خلاله إلى مجموعة من “التركيبات الدوائية” ونوعين من الخلايا الجذعية جيدة جدًا للقضاء على الفيروس” مؤكدا أنهم قدمواالنتيجة إلى العديد من المجلات العلمية للمراجعة.

5 مجموعات دوائية

وقال بورواتي إن أول توليفة دوائية تتكون من لوبينافير وريتونافير وأزيثروميسين.  فيما تتضمن المجموعة الثانية أدوية Lopinavir و Ritonavir و Doxycycline. وتتضمن المجموعة الثالثة لوبينافير وريتونافير وكلاريثروميسين.  وتشتمل التركيبة الرابعة على هيدروكسي كلوروكين وأزيثروميسين. وفي الوقت نفسه ، تشتمل التركيبة الخامسة على هيدروكسي كلوروكوين ودوكسيسيكلين.

وقال في مؤتمر صحفي افتراضي “لقد لاحظنا هذه المجموعات تدريجيًا من 24 ساعة و 48 ساعة و 72 ساعة وأظهرت أن عدد الفيروسات انخفض من مئات الآلاف إلى لم يتم اكتشافه”.

الفيروسات التاجية فقط

وقال بورواتي إن الباحثين قاموا بفحص 14 أفواجًا طبية بشكل إجمالي، لكنهم وجدوا فقط أنها فعالة ضد فيروسات التاجية الجديدة.

كما أوضحت أن الباحثين قرروا استخدام مركب دوائي لأنه يتمتع بفاعلية أفضل من الدواء الواحد.

أضاف بورواتي: “يتطلب الفوج المركب أيضًا جرعة أقل، من خمس إلى ثلث الجرعة العادية، وبالتالي يقلل من سمية الدواء في الجسم السليم”.

وقال بورواتي إن الأدوية المستخدمة في المجموعات هي تلك الموجودة بالفعل في السوق. وقالت إن الدواء خضع لاختبارات مختلفة للوكالة الوطنية لمكافحة المخدرات والأغذية (BPOM) مثل الاختبار في المختبر واختبار الحيوانات واختبار الأدوية بعد التسويق والحصول على تصريح تداول.

سلامة التركيبات الدوائية

وقالت إن الباحثين أكدوا سلامة مجمع الأدوية من خلال عدة خطوات أكدت أن الدواء لا يحتوي على مادة سامة.  كما تلاحظ قدرة الدواء على قتل الفيروس.  كما تحققنا من فعالية الدواء ومدة استمرار التأثيرات.  ونحن نتحقق أيضًا من عوامل الالتهاب والمضادة للالتهاب الخاصة بالدواء.

خلايا جذعية تقضي على كورونا

وقامت أيضا جامعة إيرلانغا، وفرقة عمل Covid-19 التابعة للحكومة ووكالة استخبارات الدولة بإجراء أبحاث على نوعين من الخلايا الجذعية، خلية قاتلة طبيعية وخلية المكونة للدم.

وقال بورواتي “بناء على الملاحظة ، يمكن للخلية القاتلة الطبيعية والخلية المكونة للدم أن تعطل 80 في المائة إلى 90 في المائة من الفيروس في غضون 48 ساعة إلى 72 ساعة”.

وقالت إن الخلايا أخذت من دم المريض بفترة تكاثر من 3 إلى 4 أيام للخلية المكونة للدم و7 إلى 14 يومًا للخلية القاتلة الطبيعية. قال بوروانتي ، بالنسبة للإعدادات الوقائية ، يمكن أن تستمر الخلية القاتلة الطبيعية لمدة أربعة أشهر تقريبًا.