سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

منها «استرازينيكا و gsk و Sanofi».. شركات الأدوية العالمية ترفع أسعار منتجاتها رغم كورونا

لم يمنع انتشار  فيروس كورونا بعض شركات الأدوية من تنفيذ ارتفاعاتها التقليدية في أسعار منتجاتها بمنتصف العام، واختلفت نسب الزيادة بين الشركات.

وقامت شركة أسترازينيكا AstraZeneca برفع أسعار 21 دواء بنسب تتراوح من 1.5٪ إلى 6٪ هذا الشهر، حسب تقارير GoodRx .
ورغم أن AstraZeneca التي يوجد مقرها في المملكة المتحدة، وضعت ملصقات جديدة على أصنافا دوائية أكثر بكثير من أقرانها في يوليو، لكنها لم تكن وحدها التي رفعت أسعار عددا من منتجاتها.

وقامت كل من إيلي ليلي Eli Lilly وسانوفي Sanofi وجلاكسو سيمثكلين GlaxoSmithKline و Biogen برفع الأسعار على واحد أو اثنين من أدويتهم.

الشركات الصغيرة ترفع أسعارها

كما قامت الشركات الصغيرة United United Therapeutics و Dynavax و Arbor Pharmaceuticals و Paratek و Rigel Pharmaceuticals وغيرها برفع أسعار بعض الأدوية.

وبشكل عام يمكن القول بأن شركات الأدوية قامت برفع أسعار 42 صنفا من الأدوية ذات العلامات التجارية بمتوسط ارتفاع بلغ ​​3.5٪ ، وفقًا لـ تقارير GoodRx ..

وارتفع سعر دواء Sprout Pharmaceuticals المثير للجدل “أدوية الفياجرا” Addyi في يوليو. بنسبة 9.3 ٪ ، ليصل سعر قائمة 30 يومًا إلى 478 دولارًا.

لم يكن الارتفاع الأول هذا العام

ولم تكن هذه الارتفاعات هي الأولى هذا العام، حيث شهدت بعض الأدوية في القائمة بالفعل ارتفاعات في الأسعار في وقت سابق من العام، وأخذت الجولة الأخيرة زياداتها التراكمية لعام 2020 بما يتجاوز النسب المكونة من رقم واحد. على سبيل المثال ، ارتفع سعر Aril Pharmaceuticals ‘Bidil’ بنسبة 14.7٪ هذا العام. فيما ارتفع Tyvaso من United Therapeutics بنسبة 12.8٪ ، في حين ارتفع Tysabri من Biogen بنسبة 10.1٪ و Daliresp من AstraZeneca بنسبة 10٪ ، وفقًا لـ GoodRx.

غالبًا ما ترفع شركات الأدوية أسعار منتجاتها مرتين سنويًا – في بداية العام وفي يوليو – ولكن وسط التدقيق في السنوات الأخيرة، انتقلت العديد من الشركات إلى ارتفاع الأسعار مرة واحدة سنويًا في يناير.

وتكشف الزيادات السعرية الأخيرة أنه في حين أن بعض الشركات تشعر بارتياح في زيادة الأسعار في المناخ الحالي، فإن شركات أخرى تبتعد عن هذه الخطوة.

ولكن حتى مع استمرار ارتفاع أسعار القوائم، فقد ناضلت شركات الأدوية أيضًا من أجل تحديد الوصفات الأفضل من خلال تقديم خصومات وخصومات أكبر.

في الربع الأول من عام 2020، انخفض صافي الأسعار بمتوسط ​​2.6٪، وفقًا لتحليل أجرته SSR Health.  وذلك على الرغم من ارتفاع متوسط ​​أسعار القائمة بنسبة 2.3٪.