سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

منظمة الصحة العالمية: 8 لقاحات جديدة لفيروس كورونا قد تطرح خلال عام

قالت “سوميا سواميناثان” كبيرة العلماء لدى منظمة الصحة العالمية، أن لقاحات جديدة مضادة لفيروس كورونا قد تصبح جاهزة للاستخدام في وقت لاحق من هذا العام أو العام المقبل.

وأضافت خلال مقابلة مع “بلومبرج”، أن هناك ما يتراوح بين ستة وثمانية لقاحات قد تكمل التجارب السريرية وتخضع لمراجعة الجهات التنظيمية بحلول نهاية العام.

تابعت” نحن سعداء باللقاحات التي لدينا، ويمكن أن نتطور أكثر، وأعتقد أننا سنشهد بحلول عام 2022 ظهور لقاحات محسنة.

نوفو موبيل

وتضاف تلك اللقاحات- التي لا يتطلب بعضها حقنًا ويمكن تخزينها في درجة حرارة الغرفة- إلى عشرة لقاحات أثبتت بالفعل فاعليتها خلال عام على إعلان “كورونا” وباءً.

وقالت سواميناثان: “نحن بحاجة إلى مواصلة دعم البحث والتطوير لمزيد من اللقاحات، خاصة وأن الحاجة إلى التحصين المعزز المستمر للسكان لا تزال غير واضحة في هذه المرحلة، لذلك نحن بحاجة إلى أن نكون على استعداد لذلك في المستقبل”.

وتقوم مجموعة الخبراء الاستشارية الاستراتيجية التابعة لمنظمة الصحة العالمية بشأن التطعيم بمراجعة ما إذا كان الأشخاص المصابون بفيروس كورونا بحاجة إلى جرعتين من اللقاح. حيث تشير بعض الأبحاث إلى أن العدوى الطبيعية تعمل على تنشيط الاستجابة المناعية لفيروس كورونا، تماماً مثل الحقنة الأولى، مما يجعل الحقنة ثانية غير ضرورية.

وفي هذا السياق قالت سواميناثان: إن إعطاء جرعة واحدة فقط من اللقاح للناجين من فيروس كورونا يمكن أن يجعل المزيد من إمدادات اللقاح متوفرة، على الرغم من أنه قد يمثل “تحديات عملية ولوجستية في العديد من البلدان” في حال كانت هناك حاجة إلى اختبارات الدم لقياس مستويات الأجسام المضادة للمرضى، قبل تقرير ما إذا كان إعطاء جرعة ثانية مبرراً.