سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

منظمة الصحة العالمية: مصر مؤهلة للإدراج بقائمة السلطات التنظيمية للمنتجات الطبية

أعلنت منظمة الصحة العالمية، أن الهيئات التنظيمية للمنتجات الطبية في مصر ونيجيريا، وصلت إلى مستوى النضج 3 والذي يعني أن هذه الهيئات الوطنية تعمل بشكل جيد وأنها يمكن أن تكون مؤهلة للإدراج في السلطات الانتقالية المدرجة في قائمة منظمة الصحة العالمية.

وقالت المنظمة في تقرير لها مساء الأربعاء بجنيف، أن قائمة منظمة الصحة العالمية ستشمل الجهات التنظيمية المرجعية في العالم، أي السلطات التنظيمية التي يجب الاعتراف بها عالميا على أنها تلبي معايير منظمة الصحة العالمية وغيرها من المعايير الدولية،.

وأشارت المنظمة، إلى أن مصر وصلت إلى مستوى النضج الثالث لتنظيم اللقاحات (المنتجة محليا والمستوردة)، ونيجيريا للأدوية واللقاحات المستوردة، حيث ينضم البلدان إلى غانا وتنزانيا كأنظمة تنظيمية فعالة في القارة الأفريقية.

ولفتت المنظمة الدولية إلى أن تقييمها يستند إلى أداة المقارنة العالمية وهي أداة تقييم تتحقق من الوظائف التنظيمية مقابل مجموعة من أكثر من 260 مؤشراً تغطي الوظائف التنظيمية الأساسية مثل ترخيص المنتج واختبار المنتجات ومراقبة السوق والقدرة على الكشف عن الأحداث السلبية لتحديد مستوى نضجها ووظائفها.

ونوهت، بأن السلطات التنظيمية التي تصل إلى مستويات النضج 3 و4 ستكون مؤهلة للإدراج ضمن السلطات المدرجة في قائمة منظمة الصحة العالمية بعد إجراء تقييم إضافي لأدائها.

نوفو موبيل

وأوضحت المنظمة، أنه تم إجراء المقارنة المعيارية للمنظمين في مصر ونيجيريا من قبل فريق من الخبراء الدوليين بقيادة منظمة الصحة العالمية، حيث أجرت المنظمة تقييما رسميا لتلك السلطات فى فبراير ومارس 2022 ووجدت أنها تؤدي أداء جيداً مقابل معظم المؤشرات في أداة المقارنة المعيارية العالمية.

وذكرت المنظمة، أنه تم اختيار مصر ونيجيريا أيضاً في فبراير 2022 كمستلمين لتكنولوجيا الرنا المرسال من مركز نقل التكنولوجيا التابع لمنظمة الصحة العالمية وحيث تعتبر الرقابة التنظيمية الفعالة أمراً بالغ الأهمية للجهود المبذولة لتعزيز القدرة التصنيعية لأنها تضمن أن المنتجات الطبية التي تدخل السوق امنة وفعالة ويتم إنتاجها وفقاً لمعايير الجودة الدولية.

من جانبها قالت ماريانجيلا سيماو، مساعدة المدير العام لمنظمة الصحة العالمية لشئون الوصول الى المنتجات الصحية، إن مصر ونيجيريا قطعتا شوطاً طويلاً في تحسين عملهما التنظيمي وأدائهما.

وأضافت، أن تلك تعد أخباراً جيدة جداً للوصول الى المنتجات الصحية عالية الجودة في القارة الأفريقية، مشيرة إلى أن السلطات التنظيمية التي تعمل بشكل جيد تؤدي أيضاً وظائف مهمة مثل التفويض الأسرع للمنتجات ومراقبة السلامة بعد الأذن.

وأشار تقرير منظمة الصحة العالمية إلى أن اقل من 30% من الهيئات التنظيمية في العالم تعتبر عاملة وتعمل بكامل طاقتها وأن المنظمة لهذا السبب كثفت جهودها لتعزيز القدرة على تنظيم المنتجات الطبية في جميع المناطق.

 

اترك تعليق