سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

منظمة الصحة العالمية تنتقد برامج الجرعات المعززة ضد كورونا

انتقد مسؤولو منظمة الصحة العالمية برامج الجرعات المعززة من لقاح “كورونا”، في الوقت الذي تكافح فيه الدول الفقيرة للحصول على جرعات أولية.

وقال “تيدروس أدهانوم” مدير منظمة الصحة العالمية في مؤتمر صحفي اليوم الأربعاء: “لا يمكن لأي بلد أن يتجاوز الوباء بفضل جرعات معززة، والجرعات المعززة ليست ضوءا أخضر للاحتفال بالانتصار على الوباء كما سبق أن توقعنا”.

نوفو موبيل

وأضاف أن إقرار برامج لمنح جرعات معززة من دون تمييز قد تؤدي إلى إطالة أمد الوباء بدلًا من وضع حد له، وذلك عبر تحويل اللقاحات المتوفرة إلى بلدان ذات نسبة تلقيح عالية، ما يمنح الفيروس إمكان التفشي والتحول في شكل أكبر”.

تابع مدير منظمة الصحة العالمية “من المهم أن نتذكر أن الغالبية الكبرى من حالات دخول المستشفيات والوفيات تعود إلى أناس لم يتلقوا اللقاح وليس إلى أناس لم يتلقوا الجرعة المعززة، ويجب أن نكون واضحين جدًا أن اللقاحات تبقى فاعلة ضد المتحورة دلتا وكذلك أوميكرون”.

كانت لجنة خبراء تابعة لمنظمة الصحة قد أشارت إلى 120 دولة بدأت حملات لمنح جرعات معززة من اللقاح لمواطنيها، معظمها من الدول الغنية أو متوسط الدخل، في حين لم تعتمد أي دولة فقيرة حتى الآن برامج الجرعات المعززة.

اترك تعليق