سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

منظمة الصحة العالمية: الجرعة الثالثة من لقاحات كورونا تحمي من المتحور أوميكرون

أكدت الدكتورة رنا الحجة، مديرة إدارة البرامج بالمكتب الإقليمي لشرق المتوسط بمنظمة الصحة العالمية، ان الجرعة الثالثة من لقاحات كورونا يمكن ان تزيد من المناعة ضد متحور أوميكرون، وهناك لقاحات جديدة.

وأشارت في مؤتمر صحفي اليوم الخميس ، إلى أنه تم إضافة اللقاح الهندى نوفافاكس إلى قائمة اللقاحات التى اعتمدتها منظمة الصحة العالمية، وهذا التقييم للقاحات يستمر بشكل متواصل حتى اللقاحات الجديدة.

نوفو موبيل

ولفتت الدكتورة رنا الحجة، أن الشركات تقدم البيانات العلمية ولابد لكل لقاح ملف خاص ولابد من دراسته بشكل كبير، موضحة أن كل هذه اللقاحات لم تقدم حتى الآن إلى منظمة الصحة االعالمية ، ونحن بشكل عام نعتبر أن اللقاحات هى الآداة الفعالة لمكافحة الأمراض والاوبئة، موضحة أن لقاح الانفلونزا يحمى من الانفلونزا  .

ونوهت إلى أن هناك لقاحين للأنفلونزا، والأطفال نعطيهم اللقاح الخماسى، ونحن بصدد تطوير لقاحات للانفلونزا وكورونا معا ولكن لازالت قيد الدراسات.

وأوضحت الدكتور رنا الحجة ، انه رغم زيادة حالات اوميكرون الا ان عدد الوفيات قليل، خاصة أن أوميكرون معدى للغاية ويتطور فى يومين أو ثلاثة مقارنة بدلتا الذى يتطور خلال فترة اطول، مؤكدة على أن اللقاحات تحمى من دخول المستشفى والوفيات.

اترك تعليق