سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

منظمة الصحة الأمريكية تبدأ محادثات مبكرة مع «تاكيدا» بشأن أسعار لقاح حمى الضنك

قال جارباس باربوسا مدير منظمة الصحة للبلدان الأمريكية (PAHO)، إن المنظمة تجري محادثات أولية مع شركة الأدوية اليابانية “تاكيدا”  بشأن الطلبات المحتملة للقاح حمى الضنك ، على الرغم من أنها لم تقرر بعد ما إذا كانت ستوصي بالحقنة الخاصة باللقاح.

وأضاف في مؤتمر صحفي: “البيانات مثيرة للإعجاب حقًا” ، نقلاً عن دراسة وجدت أن حقنة QDENGA التي طورتها شركة تاكيدا مؤخرًا منعت 61٪ من إصابات حمى الضنك و 85٪ من الحالات الشديدة.

وتمت الموافقة على اللقاح الآن من قبل المنظمين في البرازيل وإندونيسيا والاتحاد الأوروبي.

وفي حين أن المرض الفيروسي الشبيه بالإنفلونزا خفيف في الغالب ، يمكن أن يصاب بعض الأشخاص بمضاعفات تهدد الحياة ولا توجد أدوية مضادة للفيروسات أو علاجات محددة.

وتشير التقديرات إلى أن ما بين 20000 و 25000 شخص ، معظمهم من الأطفال ، يموتون كل عام بسبب الفيروس.

وقال باربوسا إنه بينما من المرجح أن تناقش مجموعة استراتيجية تابعة لمنظمة الصحة العالمية إمكانية التوصية باللقاح في النصف الثاني من هذا العام ، بدأت منظمة الصحة للبلدان الأمريكية بالفعل محادثات أولية مع تاكيدا بشأن السعر.

وقال إنه إذا جمعت دول أكبر مثل البرازيل والمكسيك وكولومبيا عمليات الشراء من خلال الصندوق المتجدد لمنظمة الصحة للبلدان الأمريكية ، فإن ذلك سيعطيها نفوذًا لخفض الأسعار.

وحذر مسؤولو منظمة الصحة للبلدان الأمريكية من أن المعلومات الخاطئة حول اللقاحات ، التي ارتفعت خلال جائحة الفيروس التاجي ، أثرت على تناول لقاحات أخرى مثل لقاحات شلل الأطفال والحصبة.

اترك تعليق