سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

مقابل 400 مليون دولار.. Cheplapharm الألمانية تستحوذ على دوائين من استرازينيكا

وافقت شركة الأدوية البريطانية استرازينيكا على بيع الحقوق التجارية لشركة القلب الشقيقة Meds Atacand و Atacand Plus إلى شركة Cheplapharm Arzneimittel الألمانية، وذلك في حوالي 70 دولة من بينها الولايات المتحدة والصين واليابان، وبمقابل يبلغ 400 مليون دولار.

قال رود دوبر ، رئيس وحدة الأعمال الصيدلانية الحيوية في أريزونا في بيان: “تشكل هذه الاتفاقية جزءًا من استراتيجيتنا لإدارة الأدوية بعناية، مما يتيح إعادة الاستثمار في مجالات العلاج الرئيسية لدينا لجلب أدوية جديدة مبتكرة للمرضى”.

قالت استرازينيكا إن التخلص من علامات Atacand التجارية في تلك البلدان لا يؤثر على التوجيه المالي لشركة AZ لعام 2020.

في عام 2019، حقق العقاران مبيعات بقيمة 148 مليون دولار أريزونا في البلدان المشمولة بالاتفاقية.

يُضاف الاتفاق الجديد إلى صفقة AstraZeneca لعام 2018 مع Cheplapharm، حيث حصل الأخير على حقوق أوروبية في عقارين لعلاج ارتفاع ضغط الدم مقابل 210 مليون دولار.

قامت AZ بإلغاء حقوق بعض المنتجات القديمة الراسخة على مدار السنوات القليلة الماضية للتركيز على عقاقير جديدة أكثر ربحية ومتنامية، وتعد Cheplapharm مشتريًا منتظمًا.

في نهاية عام 2019 ، اشترت الشركة الألمانية حقوقًا أمريكية وكندية لمضادات الذهان Seroquel و Seroquel XR من AZ مقابل 35 مليون دولار مقدمًا وما يصل إلى 6 ملايين دولار في المبيعات المتعلقة بالمبيعات.

قبل ذلك، كانت حقوق المملكة المتحدة والصين في نفس الدوائين قد ذهبت بالفعل إلى الشركة الصينية Luye Pharma في صفقة يحتمل أن تبلغ قيمتها 538 مليون دولار.

وفي أكتوبر الماضي، صافح AZ و Cheplapharm صفقة حول علاج حمض الجزر Losec. بما يصل إلى 276 مليون دولار ، حصل Cheplapharm على حقوق مثبط مضخة البروتون خارج الولايات المتحدة والصين واليابان والمكسيك.

ينصب تركيز AstraZeneca هذه الأيام على علاج الأورام والأدوية التنفسية بالإضافة إلى علاج مرض السكري Farxiga ، والذي تفرّع مؤخرًا بموافقة كبيرة في قصور القلب.