سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

مصر تشارك في تجربة سريرية عالمية على دواء «Rebif» لعلاج كورونا بدعم من ميرك الألمانية

كشف الدكتور عماد جريس مدير عام شركة ميرك الألمانيه للأدوية، عن مشاركة مصر في تجربة سريرية عالمية مدعومة من منظمة الصحة العالمية على عقار «ريبيف» (إنترفيرون بيتا -1 أ) ، في علاج مرضى كوفيد-19.

وقال في تصريحات خاصة لـ«سوق الدواء» أن «ميرك» تبرعت بنحو بـ 290 الف وحدة من عقار «ريبيف» (إنترفيرون بيتا -1 أ) إلى منظمة الصحة العالمية لاستخدامها في تجربة «SOLIDARITY» العالمية حيث تبحث تلك التجربة في العديد من العلاجات المحتملة لعلاج كوفيد-19، والتي تلقت اهتمام من أكثر من 70 دولة.

وأشار الدكتور عماد جريس، الى إجراء مصر إختبارات سريرية على عقار Rebif «interferon beta-1a» على نحو 100 من مصابي كورونا، للتعرف على مدي قدرة الدواء على مواجهة الفيروس، مشيرا الى أن هذا العلاج يتم استخدامه في المراحل المتأخرة، وفي المستشفيات فقط .

وأوضح أنه في حال إقرار عقار «ريبيف» كعلاج لفيروس كورونا، ستقوم «ميرك» بتوفير كافة الكميات التي ستطلبها السلطات الصحية في مصر لمواجهة هذا الوباء.

وأكد على التزام شركة «ميرك» بالمساهمة الدائمة في الحلول المتعلقة بالأزمات الصحية العالمية وزاد الإهتمام بشكل أكبر في مواجهة كوفيد-19.

يشار إلى عقار «ريبيف» (إنترفيرون بيتا -1 أ) ، محلول للحقن تحت الجلد في حقنة معبأة مسبقًا لعلاج التصلب المتعدد الانتكاسي. وحتى الآن ، لم يتم اعتماد Rebif من قبل أي سلطة تنظيمية لعلاج مصابي كورونا أو لاستخدامه كعامل مضاد للفيروسات.

ووافقت شركة صناعة الأدوية الألمانية ميرك الأربعاء الماضي، على توريد دواء ريبيف   «Rebif» المحتمل لعلاج كوفيد-19، إلى دول الاتحاد الأوروبي، وذلك بعد تلقيها طلب من المفوضية الأوروبية أن تكون مستعدة لتوريد ، ريبيف (إنترفيرون بيتا -1 أ) ، اذا تم إقراره لعلاج مرضى كورونا.