سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

مصادر: مصر تبدأ التجارب السريرية على لقاح «Sputnik V» قبل نهاية 2020

قال مصادر مطلعة بوزارة الصحة، أن الفترة القليلة المقبلة ستشهد بدء إجراء التجارب السريرية في مصر على لقاح Sputnik V الروسي ضد كوفيد-19.

يأتي ذلك بعد إعلان صندوق الثروة السيادية الروسي أمس الأربعاء إن لقاح Sputnik V فعال بنسبة 92٪ في الحماية من كوفيد-19، وذلك وفقًا لنتائج التجارب المؤقتة.

وأوضحت المصادر، أن صندوق الثروة السيادي الروسي، يستوفي بعض الاشتراطات الإجرائية التي طلبتها وزارة الصحة المصرية والتي تتعلق ببيانات فاعلية وآمان اللقاح، تمهيدا للبدء في إجراء التجارب السريرية على اللقاح قبل نهاية العام الجاري.

وتشارك مصر بالتعاون مع الحكومة الصينية لإنتاج لقاح ضمن مبادرة أطلق عليها «لأجل الإنسانية». وتتم في 4 دول عربية، هي مصر والإمارات والبحرين والأردن .

وأكدت المصادر أن التنوع  في الحصول على اللقاحات الآمنة والفعالة من مصادر مختلفة، يمنحنا الحصول على كامل إحتياجتنا في أسرع وقت وبأقل سعر .

وأشارت المصادر الى الموافقة في وقت سابق على بدء التجارب السريرية لـ Sputnik V المرحلة الثالثة في بيلاروسيا والإمارات العربية المتحدة وفنزويلا ودول أخرى ، بالإضافة إلى المرحلة الثانية والثالثة في الهند، حيث يتم إجراء دراسة تفصيلية منفصلة لسلامة اللقاح والقدرة المناعية لكبار السن.

وقال صندوق الثروة السيادي الروسي، نهاية سبتمبر الماضي، إنه وافق على توريد 25 مليون جرعة من لقاحه المحتمل لمرض كوفيد-19 إلى مصر عبر شركة فاركو، التي وصفها بأنها واحدة من مجموعات صناعة الأدوية الرائدة في مصر.

وأشار الصندوق الى تلقيه طلبات من 50 دولة على مستوى العالم لتوريد 1.2 مليار جرعة من لقاح Sputnik V ضد كوفيد-19.