سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

مسؤول بمنظمة الصحة: يجب أن نقلق بشأن تفشي متحور كورونا الجديد في جنوب إفريقيا

قال ديفيد نابارو المبعوث الخاص لمنظمة الصحة العالمية بشأن كورونا اليوم الجمعة إنه من الصواب القلق بشأن تفشي سلالة متحورة جديدة من فيروس كورونا في جنوب إفريقيا.

وقال لهيئة الإذاعة البريطانية بي.بي.سي “اعتقادي الشخصي أنه من الصواب حقا أن نقلق بشأن هذا”.

وأضاف “سأخبركم لماذا، يبدو أن الفيروس سيكون لديه قدرة أكبر على الإفلات من الدفاعات التي بنتها أجسادنا نتيجة التطعيمات التي تلقيناها منذ بداية هذا العام”.

وجرى اكتشاف سلالة جديدة من الفيروس التاجي الذي يسبب الإصابة بفيروس كورونا تدعى (B.1.1.529) في جنوب أفريقيا، والتي وصفها المسؤولون بأنها مثيرة للقلق.

نوفو موبيل

تتزايد المخاوف من انتشار السلالة الجديدة وتفشي الوباء في العديد من البلدان ما يؤدي لإجهاد النظم الصحية مرة أخرى واحتمال عدم قدرة اللقاحات على مقاومته وإضافة المزيد من الصعوبات بشأن إعادة فتح الاقتصادات والحدود، وقد نتج عن تلك المخاوف موجة من تجنب المخاطرة انعكست على أداء الأسواق العالمية يوم الجمعة.

ويقول العلماء إن (B.1.1.529) يحمل عدداً كبيراً من الطفرات في بروتين “سبايك” الذي يقوم بدور رئيسي في اختراق الفيروس خلايا الجسم، وهو البروتين الذي تستهدفه اللقاحات. بينما تستمر محاولات الباحثون لتحديد قدرة السلالة الجديدة على نشر العدوى أو إن كانت أكثر فتكاً من السلالات السابقة

ولم يتم تحديد مصدرها حتى الآن. يتوقع أحد العلماء في معهد “يو سي إل لعلم الوراثة” في ​​لندن تطور السلالة الجديدة من خلال عدوى مزمنة لشخص يعاني من ضعف المناعة، وربما يكون أحد المرضى المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية “الإيدز” الذي لا يوجد له علاج.

وهناك 8.2 مليون مصاب بفيروس نقص المناعة البشرية في جنوب أفريقيا التي تسجل أعلى معدل إصابة في العالم.

وقد تكون سلالة دلتا المتحولة “بيتا” التي تم اكتشافها العام الماضي في جنوب أفريقيا أيضاً قد جاءت من شخص مصاب بفيروس نقص المناعة البشرية.

اترك تعليق