سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

مركز «CDC»: لقاحات كورونا الصينية ستكون جاهزة للاستخدام نوفمبر المقبل

قال مسؤول بالمركز الصيني لمكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC) إن لقاحات فيروس كورونا التي يجري تطويرها في الصين قد تكون جاهزة للاستخدام من قبل عامة الناس في نوفمبر المقبل.

والصين لديها أربعة لقاحات كوفيد-19، في المرحلة الأخيرة من التجارب السريرية. تم بالفعل تقديم ما لا يقل عن ثلاثة من هؤلاء إلى العمال الأساسيين بموجب برنامج الاستخدام الطارئ الذي تم إطلاقه في يوليو.

وقالت خبير السلامة الحيوية في مركز السيطرة على الأمراض ، «Guizhen Wu» ، في مقابلة مع التلفزيون الرسمي في وقت متأخر يوم الاثنين ، إن التجارب السريرية للمرحلة الثالثة تمضي بسلاسة وقد تكون اللقاحات جاهزة لعامة الناس في نوفمبر أو ديسمبر.

وأوضحت إنها لم تعاني من أعراض غير طبيعية في الأشهر الأخيرة بعد أخذ لقاح تجريبي بنفسها في أبريل ، اللقاحات التي كانت تشير إليها.

وتقوم وحدة تابعة لمجموعة الأدوية الوطنية الصينية العملاقة للأدوية «Sinopharm» وشركة «Sinovac Biotech SVAO» المدرجة في الولايات المتحدة بتطوير اللقاحات الثلاثة في إطار برنامج الاستخدام الطارئ للولاية.

لقاح رابع لـ كوفيد-19 هو « 6185.HK» ويجري تطويره بواسطة «CanSino Biologics» تمت الموافقة على استخدامه من قبل الجيش الصيني في يونيو.

وقالت سينوفارم في يوليو إن لقاحها قد يكون جاهزًا للاستخدام العام بحلول نهاية هذا العام بعد انتهاء المرحلة الثالثة من التجارب.

ويتسابق صانعو اللقاحات في العالم لتطوير لقاح فعال ضد الفيروس الذي أودى بحياة أكثر من 925000 شخص.

وتعهد صانعو اللقاحات الغربيون البارزون في وقت سابق من هذا الشهر بالتمسك بمعايير الدراسة العلمية ورفض أي ضغوط سياسية للإسراع في العملية.