سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

مدير منظمة الصحة العالمية يدعو لتسريع الجهود لتطوير لقاح شامل لفيروس كورونا

كشف الدكتور تيدروس ادهانوم مدير عام منظمة الصحة العالمية، ان إصابات كورونا تزاد في العالم بسبب متحور اوميكرون من السلالة BA.4 و BA.5 في العديد من الأماكن، حيث ترتفع الحالات في 110 دولة، مما يؤدي إلى زيادة إجمالي الحالات بنسبة 20 %، وارتفعت الوفيات في 3 مناطق لمنظمة الصحة العالمية الــ 6 حتى مع الرقم العالمي لا يزال مستقرا نسبيا.

وأشار إلى أن الوباء آخذ في التغير لكنه لم ينته بعد، لقد أحرزنا تقدمًا ولكن الأمر لم ينته بعد، وأدعو إلى تسريع الجهود والحوافز لتطوير لقاح شامل لفيروس كورونا.

وقال الدكتور تيدروس ادهانوم ، إن قدرتنا على تتبع الفيروس معرضة للخطر حيث أن الإبلاغ والتسلسل الجينومي آخذ في الانخفاض مما يعني أنه أصبح من الصعب تتبع  اوميكرون Omicron وتحليل المتغيرات الناشئة في المستقبل.

تابع” اقتربنا من منتصف العام، وهي النقطة التي دعت فيها منظمة الصحة العالمية جميع البلدان إلى تطعيم 70%على الأقل من سكانها.

نوفو موبيل

وأضاف، إنه في الأشهر الثمانية عشر الماضية، تم توزيع أكثر من 12 مليار جرعة لقاح في جميع أنحاء العالم.

ولفت إلى أنه يتم الآن تلقيح 75 % من العاملين الصحيين في العالم، والذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا، وتقدر مجلة لانسيت أنه تم إنقاذ 20 مليون شخص بسبب اللقاحات.

ونوه إلى أنه على الجانب الآخر، لا يزال مئات الملايين من الأشخاص، بما في ذلك عشرات الملايين من العاملين الصحيين وكبار السن في البلدان منخفضة الدخل، غير محصنين، مما يعني أنهم أكثر عرضة لموجات الفيروس في المستقبل، في حين أن تخزين اللقاحات من قبل الدول الغنية والمصنّعة كان العائق الرئيسي أمام الوصول إليها العام الماضي، كان الالتزام السياسي المتزايد بإيصال اللقاحات إلى الناس – وتحديات المعلومات المضللة – عقبات على المستوى الوطني في عام 2022.

وقال تيدروس، فى بيان جديد له، عندما بدأ إطلاق اللقاح، دعت منظمة الصحة العالمية، جميع البلدان إلى البدء بنهج متعدد الطبقات يستهدف كبار السن والعاملين الصحيين الذين كانوا أكثر عرضة لخطر الفيروس قبل الانتقال لتغطية بقية السكان، للمضي قدمًا، للوقاية من الوفيات والأمراض الشديدة، من المهم إبقاء الفئات الأكثر عرضة للخطر على اطلاع دائم بالتطعيم، في جميع البلدان، ينبغي تطعيم 100 % من الفئات المعرضة للخطر وتعزيزها في أسرع وقت ممكن.

 

اترك تعليق