سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

مدبولي: ننتج 88 % من احتياجاتنا الدوائية ولدينا 152 مصنع و40 أخرين تحت الإنشاء

قال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، أن منظومة الدواء كانت تدار بشكل مركزي وكنا نملك الدواء ولا نجده، نتيجة تكدس المخازن وعدم وجود قواعد بيانات منظمة. مؤكدا على أن الفترة القادمة ستشهد طفرة كبيرة في منظومة الدواء بشكل كامل. 

وأضاف رئيس الوزراء خلال كلمته في افتتاح مدينة الدواء الجديدة بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن حجم سوق الأدوية المصري يبلغ نحو 125 مليار جنيه، يستحوذ القطاع الخاص منها على 90 مليار، بينما تمثل الشركات التابعة للدولة نحو 35 مليار مؤكدا على توفير الدعم الكامل للقطاع الخاص للنهوض بهذه الصناعة.

ولفت مدبولي، إلى أن 88% من احتاجاتنا الدوائية يتم تصنيعها محليا، بينما يتم استيراد 12% وهي تمثل أدوية شديدة التعقيد مثل أدوية السرطان ومثبطات المناعة ونسعى الأن لتحقيق الاكتفاء الذاتي منها من خلال خطة قومية لتطوير الصناعة.

نوفو موبيل

وأوضح مدبولي، أن السوق المصري به 152 مصنع أدوية، تحتوي على 700 خط إنتاج، بالإضافة إلى 40 مصنع تحت الإنشاء.

وأكد رئيس الوزراء، على أن هناك جهودا كبيرة تبذل لإنتاج الأدوية الحيوية، لافتا إلى أنه كان لدينا خط إنتاج واحد لمستحضرات الأورام ومثبطات المناعة، والأن نقترب من الإنتهاء من إنشاء خط إنتاج جديد لمضاعفة الإنتاج. بجانب السعي نحو توطين صناعة الأنسولين وكذلك مستحضرات الهرمونات بعدما كنا نعتمد بشكل كامل على استيرادها.

وأكد رئيس الوزراء على أن مدينة الدواء تم تنفيذها على أعلى مستوى ليكون مركزا عالميا نستهدف من خلاله تحقيق الاكتفاء الذاتي بجانب التصدير.