سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

مخاطر استخدام الأواني الجرانيت على صحة الإنسان

مخاطر استخدام الأواني الجرانيت على صحة الإنسان، الأواني الجرانيت انتشرت في الأسواق بصورة كبيرة في الآونة الأخيرة وتشهد حالة من الرواج والإقبال عليها نظرًا لما تتمتع به هذه الأواني من ألوان متنوعة وجذابة وأشكال مميزة ومتطورة تجذب السيدات.

بالإضافة إلى ذلك الأواني الجرانيت تتميز بعد التصاق الطعام بها مما يجعلها الخيار الأفضل لدى الكثير من النساء، وهناك العدد من الآراء التي تحذر من استخدام الأواني الجرانيت في الطعام لزيادة نسبة المخاطر فيها وإليكم أهم هذه مخاطر استخدام الأواني الجرانيت على صحة الإنسان.

حيث يؤكد الدكتور خالد يوسف أخصائي السمنة والنحافة أن السيراميك الملون الذي يتم استخدامه في صناعة الأواني الجرانيت له مخاطر كثيرة ومضرة بصحة الإنسان نتيجة لاحتوائه على مادتي الرصاص والكادميوم.

فقد حذر المعهد الألماني الاتحادي لحماية المستهلك من احتمالية تفاعل وتحول الأواني السيراميك الملونة إلى عوامل أخرى مضرة بالصحة وذلك وفقًا للبحوث والدراسات التي أجراها المعهد.

كما يرى بعض الخبراء أن مخاطر استخدام الأواني الجرانيت على صحة الإنسان كبيرة، حيث أن مادتي الرصاص والكادميوم لهما مخاطر كبيرة على صحة الإنسان، حيث يدخلان في صناعة بعض أصباغ الزجاج السيراميكى وهي قد تدخل إلى جسم الإنسان عبر تسلل المركبات الخاصة بهذه المواد الضارة أثناء الأكل.

مخاطر المواد المصنعة للأواني الجرانيت

كما يرى الخبير “اندرياس هينزل” رئيس المعهد الألماني لحماية المستهلك، أن هناك خطر آخر ممكن حدوثه نتيجة استخدام الأواني الجرانيت وهو ينتج عن تحلل مادتي الكادميوم والرصاص من الأواني الخاصة بحفظ الطعام والصحون.

ويتم تسلسلها إلى جسم الإنسان مع الأكل ولكن ذلك يعتمد أيضًا على عوامل كثيرة من ضمنها درجة حرارة الطعام بالإضافة إلى نوعيته، والمدة الزمنية الخاص ببقاء الطعام في الآنية ومدة تجانس الطعام مع الصحن، كما أن نوعية الزجاج وطريقة تلوينه من العوامل المؤثرة.

وأوضح هينزل أن الاتحاد الأوروبي يقوم بعمل إعادة تقييم الحدود القصوى الموضوعة لمحتويات الرصاص والكادميوم في الأدوات والأواني المصنعة من الجرانيت والألوان المستخدمة في صناعة الأواني السيراميكية.

كما أن أغلب الدول أصبحت لديها ميول لخفض هذه الحدود، ولا يوجد دراسة أو بحث تناول حجم الكميات الضارة من استخدامها في الطهي لذلك تبقي أمور الحكم على استخدام الأواني الجرانيت في الطهي معلقة بآراء وتقديرات العلماء الخبراء وحسب رأي هينزل، أن التسمم البطيء بكميات صغيرة “غير مستبعد تماما”.

مخاطر تخزين الطعام داخل الأواني السيراميك

كما حذر المعهد بشكل خاص ومحدد من مركبات الرصاص التي يتم استخدامها داخل تصنيع الأواني السيراميكية والمصنوعة من الجرانيت لأنها أسرع من الكادميوم في تحللها، ووجه هينزل نصيحة إلى المستهلكين، فيما يخص هذا الجزء إلى عدم تخزين المواد الغذائية لفترة زمنية طويلة في الأواني السيراميكة.