سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

محللون: فايزر ستحقق 3.5 مليار دولار في عام 2021 من لقاح كورونا

من بين المجموعات الهامة من شركات الأدوية الحيوية العالمية التي تطور لقاحات  كورونا ، تبرز شركة فايزر كمرشح بارز واضح، حتى بعد أن تعهد الرئيس التنفيذي للشركة ألبرت بورلا بعدم السعي للحصول على ترخيص استخدام طارئ للقاح من إدارة الغذاء والدواء قبل الانتخابات الأمريكية.

ولكن إذا كانت الشركة بالفعل الأولى في السوق على أي حال، فكم ستعزز نمو الشركة ؟ وماذا سيكون ذا قيمة للمستثمرين؟

اتخذ المحللون في SVB Leerink عددا من الأجوبة على هذه الأسئلة، في مذكرة أرسلت إلى المستثمرين يوم الأربعاء. وبافتراض أن هناك فرصة بنسبة 80٪ للنجاح في لقاح فيروس كورونا من شركة فايزر ، قالوا إن المنتج سيبلغ ذروته عند مبيعات 3.5 مليار دولار العام المقبل قبل أن يستقر عند 1.4 مليار دولار بعد ذلك بعام.

وبعد تحليل اتجاهات علم المناعة والأوبئة خلال الجائحة ، يتوقع محللو SVB Leerink أن يصبح الفيروس مستوطنًا في البشر ، كما كتبوا. “افتراضنا الحالي هو أن اللقاحات ستحتاج إلى إعادة التطعيم كل عامين أو نحو ذلك للحفاظ على مناعة وقائية.”

وافترض المحللون أنه سيكون هناك حوالي 80 ٪ من امتصاص اللقاح بين العاملين في مجال الرعاية الصحية والبالغين المعرضين للخطر، بما في ذلك كبار السن والأشخاص المصابين بأمراض مزمنة، وتوقعوا حوالي 50٪ من الاستيعاب بين البالغين منخفضي الخطورة ، وبعد عام 2022 ، للأطفال.

وقدّر SVB Leerink أن سعر اللقاح سيكون 30 دولارًا لكل جرعة في الولايات المتحدة و 23 دولارًا في الخارج ، مع انخفاض تدريجي في الأسعار بمرور الوقت.

وتعمل شركة فايزرعلى تطوير لقاحها المرشح BNT162b2 ، مع BioNTech ، ويفترض محللو SVB Leerink أنه سيكون هناك تقسيم ربح متساوٍ بين الاثنين. لكنهم قالوا إنه قد يكون ربحًا كبيرًا ، نظرًا للإلحاح بين السياسيين وعامة السكان لوضع حد للوباء.

وقالت  SVB Leerink لقد افترضنا هامش تشغيل مرتفع يتراوح بين 75٪ و 80٪ مبدئيًا ، مع حد أدنى من المبيعات ونفقات التسويق ، والتي تختلف عن المنتجات الصيدلانية الأخرى”.

ووضع المحللون عدة افتراضات رئيسية أخرى. على سبيل المثال ، هم يخمنون أن الجيل الأول من لقاحات كورونا ستكون فعالة بنسبة 65٪ فقط وأن اللقاحات الأفضل ستدخل السوق في النهاية.

وما زالوا يتوقعون أن يمتلك لقاح فايزر و BioNTech حوالي 50٪ من حصة السوق ، لكنهم افترضوا أن تصاريح الطوارئ من إدارة الأغذية والعقاقير للقاحات منجونسون اند جونسون ومودرنا ستصدر هذا العام ، مع حصول نوفافكس واسترازينيكاوسانوفي وجلاكسو سيمثكلاين على الضوء الأخضر في النصف الأول من العام المقبل.

وفي النهاية ، توقع SVB Leerink أن حصة شركة Pfizer في سوق لقاحات COVID-19 ستنخفض بمرور الوقت إلى 25٪.