سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

متحدث الصحة: نسبة وفيات غير المطعمين ضد كورونا أعلى بـ99 مرة من الملقحين

حسام عبدالغفار: الهدف من التطعيم ضد كورونا هو تحقيق مصلحة المواطن الصحية عبدالغفار: لو تطعم 70% من المواطنين يبقى كورونا انتهت كسبب من أسباب شدة المراضة ودخول المستشفيات والوفيات

قال الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان، إن معدلات الإصابة في الموجة الخامسة مع ظهور «أوميكرون» أكبر بكثير من المتحورات السابقة، منوهًا بأن نسبة الوفيات في غير المطعمين ضد كورونا أعلى بنسبة 99 مرة من الملقحين.

وأضاف عبدالغفار، في لقاء مباشر ببرنامج «من مصر»، الذي يعرض عبر فضائية «cbc»، مساء الاثنين، أن من توفى من المطعمين كان بسبب وجود أمراض مزمنة أخرى، مشيرًا إلى أن معدلات دخول المستشفيات أعلى بنسبة 73 مرة في غير المطعمين.

وتابع: «عندما نجري مسحا سريعا على العنايات المركزة لا نكاد نجد أحد المطعمين احتاج إلى دخول العناية المركزة أو جهاز تنفس صناعي»، مؤكدًا أن الدراسات مستفيضة في الدلالة على الفارق ما بين الأثر المرضي للفيروس في حال الشخص المطعم وغير المطعم.

وذكر أن الدراسات أثبتت أن الأشخاص المطعمين أقل بـ42 مرة من غير المطعمين في الشكوى من أعراض متلازمة ما بعد كورونا، مضيفًا: «إذا كان الشخص مطعما وخالط شخص مؤكد إصابته بكورونا بشكل مباشر فلا يجب عليه أن يعرض نفسه طالما لم تظهر عليه أعراض».

نوفو موبيل

ولفت متحدث الصحة، إلى أنه من الغرابة تراخي وتكاسل بعص الناس في تلقي التطعيم، بعدما أصبح هناك أدلة واضحة حزل كيفية مقاومة شدة المراضة وارتفاع معدلات الوفيات.

ونوه بأن الهدف من التطعيم ضد فيروس كورونا هو تحقيق مصلحة المواطن الصحية، والدولة تتخذ مجموعة من الإجراءات التي من شأنها تحقيق ذلك، لافتا إلى أن مصر ليست من الدول التي تفرض التطعيم بشكل مباشر، لكنها تعاملت مع ذلك من خلال ربط الخدمات الحكومية بالتلقيح، من خلال اتخاذ خطوات من شأنها تحفيز الناس على التطعيم، مع الإشارة بوضوح إلى أن عدم التطعيم يؤثر على المصالح.

وأوضح أن المواطن يعتقد أنه يملك حرية تناول التطعيم من عدمه، لكنها ليست حرية شخصية لأن الدولة لا تملك أن تتوقف عن علاج الناس عندما تمرض بفيروس كورونا، معقبًا: «الدولة لا تملك رفاهية إنها تقول لك لا مش هعالجك عشان انت رفضت اللقاح».

وحول موعد انتهاء كورونا، ذكر أن إجابة هذا السؤال لدى المواطنين وليس الدولة، لأنه سيتم الوصول إلى هذه المرحلة عندما يتلقى جميع التطعيم، قائلا: «لو تطعم 70% من المواطنين يبقى كورونا انتهت كسبب من أسباب شدة المراضة ودخول المستشفيات والوفيات».

اترك تعليق