سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

متحدث الصحة: مصر ستتمكن قريبا من تصنيع لقاحي أسترازينيكا وموديرنا بالتنسيق مع «الصحة العالمية»

قال الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمى باسم وزارة الصحة والسكان، أن مصر ستتمكن قريبا من تصنيع لقاحي أسترازينكا وموديرنا المضادين لكورونا باستخدام التكنولوجيا الحديثة بالتنسيق مع منظمة الصحة العالمية، مشيرا إلى أن القاهرة تسير بشكل قوى فى مجال البحث العالمى.

وأضاف في تصريحات تليفزيونية،أن مصر لديها بنية تحتية وتشريعية قوية تمكنها من تصنيع اللقاحات، وتتميز بعدد كبير من العلماء، وإمكانية كبيرة فى نقل اللقاحات إلى الدول الأخرى بفضل البنية التحتية التى استطاعت إنشاءها فى الوقت السابق.

وأشار الدكتور حسام عبد الغفار، إنه كان هناك تنسيق مع الصين لتوفير المواد الخام لعدد 500 مليون جرعة من اللقاح المصرى الصينى لتصنيعها فى المصانع المصرية، وتم إهداء نصف مليون جرعة إلى الأشقاء فى دولة فلسطين.

ولفت إلى أن مصر تمتلك قدرات تمكنها من تقديم جرعات تعزيزية من اللقاح للدول الشقيقة، مشيرا إلى أن منظمة الصحة العالمية اختارت مصر من إفريقيا لتكون مركزا لتصنيع اللقاحات بأحدث التكنولوجيا.

واستطرد المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، أن أعداد الإصابات بكورونا تشهد حالة من الثبات وهذا مؤشر جيد، كما أن الحالات الحرجة تنخفض كل يوم عن الآخر، وهناك سعة فى المستشفيات، موضحا أن مصر ما زالت فى الموجة الخامسة.

نوفو موبيل

وأكد حسام عبد الغفار، أن الوزارة ضخت ما يزيد من 200 جرعة من دواء كورونا، وليس هناك حاجة لضخ أعداد أخرى حاليا، موضحا أن سعر الدواء يبلغ نحو 650 جنيها تقريبا، مع الأخذ فى الاعتبار أنه يوجد فى المستشفيات الحكومية مجانا.

الصحة العالمية: مصر ضمن 6 دول ستتلقى تكنولوجيا «mRNA» لإنتاج لقاحات كورونا

كشف الدكتور تيدروس أدهانوم جيبريسوس، مدير عام منظمة الصحة العالمية، في قمة الاتحاد الأوروبي والاتحاد الأفريقي في بروكسل الجمعة الماضية، عن أول 6 دول ستتلقى التكنولوجيا اللازمة لإنتاج لقاحات الحمض النووي الريبيmRNA في القارة الأفريقية، تقدمت مصر وكينيا ونيجيريا والسنغال وجنوب إفريقيا وتونس جميعها بطلبات وتم اختيارهم كمتلقين.

جاء هذا الإعلان في حفل أقامه المجلس الأوروبي وفرنسا وجنوب إفريقيا ومنظمة الصحة العالمية بحضور الرئيس ماكرون والرئيس رامافوزا ورئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين. .

وقال فى بيان له ، إنه تم إنشاء مركز نقل تكنولوجيا mRNA العالمي في عام 2021 لدعم الشركات المصنعة في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل لإنتاج اللقاحات الخاصة بهم، مما يضمن أن لديهم جميع إجراءات التشغيل والمعرفة اللازمة لتصنيع اللقاحات المعتمدة على تقنية mRNA  على نطاق واسع ووفقًا للمعايير الدولية.

وأضاف تيدروس، إنه تم إنشاء المركز بشكل أساسي لمواجهة حالة طوارئ كورونا، ولديه القدرة على توسيع القدرة التصنيعية للمنتجات الأخرى أيضًا، مما يضع البلدان في مقعد القيادة عندما يتعلق الأمر بأنواع اللقاحات وغيرها من المنتجات التي يحتاجون إليها لتلبية أولوياتهم الصحية ،اعتمادًا على البنية التحتية والقوى العاملة والبحوث السريرية والقدرة التنظيمية القائمة، ستعمل منظمة الصحة العالمية وشركاؤها مع البلدان المستفيدة لتطوير خارطة طريق وتنفيذ التدريب والدعم اللازمين حتى يتمكنوا من البدء في إنتاج اللقاحات في أقرب وقت ممكن.

اترك تعليق