سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

مبيعات لقاحات فايزر وموديرنا المضادة لفيروس كورونا تتجاوز 93 مليار دولار العام المقبل

قالت شركة «Airfinity» المتخصصة في توفير المعلومات والتحليلات الصحية، أنه من المتوقع أن تحقق شركات فايزر – بيونتيك، وموديرنا، مبيعات من لقاحاتها المضادة لفيروس كورونا، بقيمة 93.2 مليار دولار  خلال العام المقبل، وهو ما يقترب من ضعف الرقم الذي ستحققه خلال العام الجاري.

وأوضحت «ايرفينيتي» لصحيفة فاينينشال تايمز، أنه وفقًا لمجموعة تحليل البيانات الصحية، سيضمن صانعو اللقاحات المزودين بتقنية «رنا المرسال» الهيمنة على ثلاثة أرباع مبيعات لقاحات كورونا، باستثناء اللقاحات الصينية.

على أن تستحوذ لقاحات أسترازينيكا، وجونسون آند جونسون، وسبوتنيك، والوافد الجديد «نوفافاكس» على باقي مبيعات سوق لقاحات فيروس كورونا، التي من المتوقع أن تتضاعف قيمتها إلى 124 مليار دولار.

ومن المتوقع أن تصل مبيعات شركة فايزر من مبيعات لقاحات كورونا خلال 2022 إلى 54.5 مليار دولار؛ وشركة موديرنا الى 38.7 مليار دولار، وهي أرقام أعلى بكثير من متوسط ​​تقديرات المحللين البالغة نحو 23.6 مليار دولار و 20 مليار دولار على التوالي.

وقال راسموس بيش هانسن،  الرئيس التنفيذي لشركة ايرفينيت، «هذه الأرقام غير مسبوقة». وتابع.. «نتوقع الحفاظ على مستويات عالية من المبيعات في عام 2022»،  مشيراً إلى أن «الدول تسعى بشكل عام إلى الحماية المستمرة»، حيث تسعى الدول ذات الدخل المنخفض والمتوسط ​​إلى مستويات تطعيم قريبة من تلك التي حققتها الدول الأغنى .

نوفو موبيل

وتشير الصحيفة إلى أن هناك محللين يتحدون توقعات المبيعات للعام المقبل ، لكنها تشير إلى أن معظمهم يتفقون على أن شركة فايزر، على وجه الخصوص، قد هيمنت على سباق لقاحات كوفيد -19 وأنها ستعزز على الأرجح موقعها الريادي في الأشهر المقبلة.

وقال جيفري بورجيس، المحلل في «SVB Leerink». «لقد كانوا أول من حصل على الموافقة «على اللقاح» للبالغين، وكانوا أول من انتقل للحصول على جرعة معززة معتمدة ومتاحة ولديه مؤشر للمراهقين، والآن سيكونون أول من يحصل على موافقة طب الأطفال أيضًا»

وفقًا لتوقعات الشركة، التي نقلتها صحيفة فاينانشيال تايمز، اعتبارًا من عام 2022 فصاعدًا ، سيتم طلب أكثر من 10 مليارات جرعة من التعزيز، منها 198 مليون فقط مخصصة للبلدان الفقيرة.

وتعرضت كل من شركتي فايزر وموديرنا لانتقادات بسبب قلة المعروض من اللقاحات المزودة بتقنية «messenger RNA» إلى البلدان الفقيرة أو النامية على مدار هذا العام ، مما أدى إلى زيادة الإمدادات إلى هذه السوق.

تشير بيانات «Airfinity» إلى أن شركة فايزر ستدر 64٪ من عائداتها من الدول الغنية، بينما في حالة موديرنا فإن النسبة ستعادل ثلاثة أرباع.

 

اترك تعليق