سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

مبيعات سبيماكو الدوائية تتجاوز مليار ريال خلال 9 أشهر وتحقق أرباحا 140 مليون ريال

حافظت الشركة السعودية للصناعات الدوائية والمستلزمات الطبية – سبيماكو الدوائية على وتيرة أرباحها، محققة نمواً تصاعدياً للربع الثالث على التوالي، على الرغم من تحديات جائحة كورونا المستجد التي كان لها أثر كبير على معظم قطاعات الاقتصاد العالمي، وليس المحلي فقط.

حيث حققت شركة سبيماكو الدوائية إيرادات حتى نهاية الربع الثالث من العام 2020 بقيمة 1191 مليون ريال بزيادة تجاوزت 4% عن إيرادات نفس الفترة من العام الماضي، واستمرت الشركة في تحقيق أرباح تشغيلية حيث بلغت 140 مليون ريال، مقارنة بـخسارة تشغيلية بلغت 33 مليون ريال لنفس الفترة من العام الماضي.

وأكد الدكتور محمد بن سلطان السلطان الرئيس التنفيذي للشركة، بأن النمو المستمر في النتائج المالية الذي تشهده الشركة، تحقق نتيجة لزيادة كفاءة الإنتاج، وتخفيض تكاليف الإيرادات، وتخفيض المصاريف التشغيلية والتصنيعية، إضافة إلى تحسن مزيج المبيعات.

وأشار «السلطان» الى ارتفاع كميات الإنتاج خلال التسعة أشهر الماضية لتصل الى 1.3 مليار وحدة علاجية بنسبة ارتفاع تجاوزت 33% لنفس الفترة من العام الماضي.

فيما حافظت الشركة على المركز الأول في عدد الوصفات الطبية لمنتجاتها بين الشركات المنافسة بتسجيل أكثر من 9 مليون وصفة طبية، والتي تعكس ثقة الممارسين الصحيين في منتجات الشركة التي تبلغ 411 مستحضر في مختلف المجموعات العلاجية. وتصدرت سبيماكو الدوائية جميع الشركات المحلية والإقليمية من حيث القيمة.

وأوضح  أن سبيماكو الدوائية تدرك البعد الاستراتيجي الهام للصناعة الدوائية كصمام أمان لاستقرار الأمن الدوائي في المملكة العربية السعودية في مختلف الظروف، ولذا فهي مستمرة في الاستثمار في تطوير وتنويع باقة من المنتجات الدوائية، وتوطين ونقل التقنية؛.

وثمن «سلطان» ما قدمته الجهات الحكومية التشريعية واللوجستية من دعم وتكاتف، ساهم في تذليل جميع الصعاب أمام صناعة الدواء في المملكة العربية السعودية،. مؤكدا بأن زيادة حصة عوائد قطاع الصناعات الدوائية في الناتج المحلي، وتجويد المنتج الدوائي، ورفع نسبة الصادرات، وتطوير رأس المال البشري تعد أهدافا استراتيجية للشركة تنطلق من رؤية المملكة 2030.

الجدير بالذكر، أن حجم مبيعات سوق الدواء السعودي بقطاعيه العام والخاص حتى نهاية الربع الثالث 2020م، بلغت 27.1 مليار ريال، بنسبة نمو 2.7% عن الفترة المماثلة من العام المنصرم.