سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«مبادلة» و«ريزيلينس» الأمريكية تؤسسان أول مصنع لإنتاج الأدوية الحيوية في الإمارات

تعتزم شركة مبادلة، “صندوق الثروة التابع لحكومة أبوظبي”، تدشين مصنع لإنتاج الأدوية الحيوية بالتعاون مع شركة “ناشونال ريزيلينس”.

كالسي كل موبيل

وتعمل “ريزيلينس”، التي يقع مقرها في كاليفورنيا بالولايات المتحدة، في مجال شركة تصنيع الأدوية المتقدمة تكنولوجياً.

وبموجب الاتفاقية الموقعة اليوم ستقوم “مبادلة” بتأسيس المنشأة في أبوظبي، بينما ستقوم “ريزيلينس” بالإدارة وتصنيع الأدوية واللقاحات الحيوية المستخدمة في علاج الأمراض المعقدة مثل السرطان، ولقاحات مكافحة الأوبئة.

وستتيح “ريزيلينس” توفير تقنيات التصنيع والتكنولوجيا والخبرات التشغيلية في منشأة أبوظبي، حيث ستعمل الشركة الأميركية على دمج هذه المنشأة في شبكة مرافقها العالمية، كما ستكون المنشأة هي الأولى للشركة خارج أميركا الشمالية، وستركز على توفير إمداداتها لبقية أرجاء العالم، وفقاً للبيان.

كان النمو في سوق منتجات الأدوية الحيوية على المستوى العالمي حافزاً لتوقيع الاتفاقية، إذ من المتوقع أن تصل قيمة السوق إلى نحو 5 مليارات دولار بنهاية العام 2027، بحسب بيان الاتفاقية.

وذكرت “مبادلة” أن المنشأة الإماراتية تعد أول منشأة لصناعة الأدوية واللقاحات الدوائية لعلاج الأمراض المعقدة في المنطقة. وبحسب بيان اليوم ستوفر “مبادلة” القدرات الصناعية لشركة ستراتا” التابعة لها لتسريع عملية الإنتاج.

الاتفاقية الأخيرة تأتي بعد الاندماج الأخير بين “مبادلة للرعاية الصحية” وشركة “جي 42” للرعاية الصحية، وتأسيس شركة رعاية صحية تكنولوجية جديدة.

وتعمل “مبادلة” على تنويع استثماراتها في قطاعات متعددة، بداية من الطاقة والتكنولوجيا والأغذية والصحة، بدعم من قيمة أصول تجاوزت تريليون درهم لأول مرة في تاريخها مايو الماضي.

اترك تعليق