سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«مبادلة» الإماراتية و«إي كيو تي» تستحوذان على شركة شحن طبية سويدية بـ 3 مليارات دولار

أعلنت شركة مبادلة للاستثمار الإماراتية، وصندوق «إي كيو تي إكس» (إي كيو تي برايفت إيكويتي)، استحواذهما على شركة «إينفايروتينر»، المزود العالمي لحلول سلسلة النقل للأدوية والمستحضرات الصيدلانية الحسّاسة لدرجات الحرارة، والمملوكة لـ«سينفين آند نوفو هولدينجز»، بقيمة بلغت نحو 2.8 مليار يورو ( 3 مليارات دولار ).

كالسي كل موبيل

وتعمل «إينفايروتينر» على توسيع نطاق الحصول على الأدوية والمستحضرات الصيدلانية واللقاحات، من خلال حلول سلسلة التبريد الآمنة والموثوقة والفعالة، والتي تعد واحدة من أكثر خدمات التوريد ملاءمة من الناحية المناخية، في هذا القطاع.

وفي يناير، ذكرت بلومبرج أن “سينفين” كانت تستكشف خيارات لبيع حصة من شركتها المتخصصة في الشحن.

وستسعى شركة “إي كيو تي برايفت إكويتي” وشركة “مبادلة” إلى دعم “إنفايروتينير” في مرحلتها التالية من النمو عبر تسريع توسعها في منطقة آسيا والمحيط الهادئ.

يُذكر أنه في نهاية العام الماضي، أعلنت الشركة السويدية أنها نقلت مليار جرعة من لقاح كورونا بواسطة أسطولها من حاويات الشحن الجوي التي يمكن التحكم في درجة حرارتها،و تمتلك الشركة حالياً 6700 حاوية وتوظف 375 موظفاً.

ومع إتمام عملية الاستحواذ على “إنفايروتينير” في الربع الثالث، يكون صندوق “إيكويتي X” قد وصل إلى 5% من الاستثمار الذي يستهدفه.

من جانبها قالت كاميلا ماكابيلي  رئيس وحدة علوم الحياة في «مبادلة»، إن «إينفايروتينر» تلعب دوراً مهماً للغاية في النظام الحيوي للرعاية الصحية، من خلال ضمان توصيل الأدوية بشكل موثوق وآمن من شركات الأدوية إلى المستشفيات والعيادات، ومنها إلى المرضى.

وأضافت: «سيعزز الحضور العالمي لكل من (مبادلة) و(إي كيو تي) مكانة ودور (إينفايروتينر) كمزود عالمي في مجال نقل الأدوية والمستحضرات الدوائية المتحكم في درجة حرارتها، وستواصل الشركة باعتبارها رائدة في السوق، تفوقها في مجال التطورات والابتكارات في هذا القطاع من خلال عملية البحث والتطوير المستقبلي».

من جانبه، قال علي فرحاني الشريك في الفريق الاستشاري لشركة «إي كيو تي برايفت إيكويتي»: «تعد (إينفايروتينر) شركة عالمية تتمتع بمزايا كبيرة على نطاق واسع، وعمليات فائقة وأداء رائد في هذا القطاع، كما تعمل الشركة بشكل أساسي على تمكين عملية الوصول للأدوية والمستحضرات الدوائية المنقذة للحياة، وتقدم حلولاً مستدامة تتسم بمستويات انبعاثات منخفضة لثاني أكسيد الكربون مقارنة بالحلول التقليدية، ونرى أن الشركة تتمتع بإمكانات نمو كبيرة، ونتطلع مع شركائنا في (مبادلة)، إلى الشراكة والتعاون مع فريق الإدارة الحالي، لإطلاق العنان لإمكانات الشركة وقدراتها».

اترك تعليق