سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«ماركيرل» تتعاقد مع «BDR» الهندية لتصنيع «ريمديسيفير» وتنتظر موافقة هيئة الدواء لبدء الإنتاج 

كشف الدكتور وجدى منير، مدير عام شركة ماركيرل للصناعات الدوائية، عن تقدم شركة بطلب للإدارة المركزية للشئون الصيدلية، التابعة لهيئة الدواء المصرية، لتسجيل وتسعير عقار «ريمديسيفير» لعلاج فيروس كورونا، تمهيدا لبدء تصنيعه وتوزيعه في السوق المصرية.

وأضاف الدكتور وجدي منير في تصريحات خاصة لـ«سوق الدواء» أن شركة ماركيرل ستحصل على المادة الخام الخاصة بعقار ريمديسفير من شركة BDR Pharmaceuticals الهندية، ومن المتوقع الحصول على موافقة هيئة الدواء للتسجيل والتسعير خلال الأيام القليلة المقبلة.

وأوضح مدير عام شركة ماركيرل للصناعات الدوائية، أن شركته تمتلك كافة المقومات التي تمكنها من تصنيع «ريمديسفير» بأعلى المعايير والجودة العالمية، مشيرا الى «ماركيرل» ستبدأ عملية تصنيع عقار ريمديسيفير خلال أغسطس المقبل.

وحققت شركة ماركيرل للصناعات الدوائية مبيعات «من خلال الصيدليات» خلال شهر ابريل الماضي بقيمة 131.3 مليون جنيه لتستحوذ على حصة 2.4%  من مبيعات سوق الدواء المصري.

وكانت شركة جيلياد قد أعلنت مطلع الاسبوع الماضي عن توقيعها اتفاقية غير حصرية مع شركة ايفا فارما لتصنيع وتوزيع عقار ريمديسيفير لنحو 127 دولة حول العالم، بالإضاف الى توقيعها اتفاقيات مماثلة مع  4 شركات هندية وشركة باكستانية من أجل زيادة وتيرة تصنيع ريمديسفير في مواجهة كورونا .

ومنحت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية FDA، تصريح EUA لشركة جيلياد ساينسز مطلع مايو الماضي بما يتيح استخدام عقار ريمديسيفير، في علاج الحالات الطارئة من المصابين بفيروس كورونا المستجد COVID-19 .