سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

مؤسسة جيتس تنفق 120 مليون دولار لتسريع وصول الدول الفقيرة إلى علاج «ميرك» الفموي لكورونا

قالت مؤسسة مؤسسة بيل وميليندا جيتس، إنها ستنفق ما يصل إلى 120 مليون دولار لبدء تطوير إصدارات عامة من علاج ميرك الفموي لكورونا للمساعدة في ضمان حصول الدول منخفضة الدخل على فرص متساوية للوصول اليه.

والهدف من ذلك هو تقليص الفجوة بين الوقت الذي تحصل فيه الدول الغنية على الأدوية المضادة للفيروسات”مولنوبيرافير” ، ومتى يمكن لبقية العالم الاستفادة منه.

وقالت ميليندا فرينش جيتس الرئيسة المشاركة لمؤسسة جيتس في بيان “لإنهاء هذا الوباء ، نحتاج إلى ضمان حصول الجميع على الدواء ، بغض النظر عن المكان الذي يعيشون فيه في العالم ، على المنتجات الصحية المنقذة للحياة”.

وأشارت تريفور مونديل ، رئيس مؤسسة جلوبال هيلث في مقابلة، إن استثمار مؤسسة جيتس سيُستخدم لمساعدة شركات الأدوية على زيادة إنتاج “مولنوبيرافير” الجنيسة ، فضلاً عن دعم الإيداعات التنظيمية وإعداد الأسواق المحلية.

وتشير البيانات الأولية من تجربة سريرية على حبوب منع الحمل التجريبية من شركة ميرك إلى أنها يمكن أن تقلل إلى النصف من خطر الإصابة بأمراض خطيرة والوفاة من كورونا عند إعطائها في وقت مبكر من المرض.

ولفتت تريفور مونديل، إن التمويل سيكون بمثابة جسر لبدء عملية التصنيع.

نوفو موبيل

وتقدر التكلفة الإجمالية لإطلاق نسخة عامة من مضاد الفيروسات من شركة ميرك بما يصل إلى 500 مليون دولار.

ونوهت مونديل إلى إن المؤسسة أرسلت طلبات للحصول على عروض من شركات الأدوية الهندية الثمانية المرخصة بالفعل من قبل شركة ميرك لإنتاج الأدوية الجنيسة للدواء. وهي تشمل  “اوروبيندو فارما Aurobindo Pharma” و “سيبلا المحدودة Cipla Ltd” و”مختبرات الدكتور ريدي Dr. Reddy’s Labs” و إيمكيور للأدوية Emcure Pharmaceuticals و Hetero Labs و  “صن للادوية Sun Pharmaceuticals” و “تورينت للادوية Torrent Pharmaceuticals” .

كما تجري المؤسسة محادثات مع شركة ميرك حول تمديد تراخيصها لتشمل شركات الأدوية الجنيسة الأخرى ، بما في ذلك بعض الشركات في إفريقيا.

ولم تكشف الشركات الهندية بعد عن خطط الإنتاج ، ويقدر موندل أن بإمكانهم إنتاج ما يصل إلى 10 ملايين جرعة شهريًا ، أي أكثر من 20 مليون جرعة توقعتها شركة ميرك في العام المقبل.

ويمكن أن تكون الجرعات الأولية من العقار الجنيس جاهزة للإطلاق في الربع الأول من عام 2022 ، إذا تمت الموافقة عليها.

وتقوم شركة ميرك بإنتاج الدواء منذ شهور وقد قدمت طلبًا للحصول على ترخيص استخدام طارئ (EUA) من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية.

ومن المقرر أن تجري لجنة استشارية مراجعة للدواء في 30 نوفمبر، وإذا مُنحت اتفاقية EUA ، فمن الممكن أن يكون العقار متاحًا في أوائل ديسمبر.

اترك تعليق