سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

مؤسسة التمويل الدولية تطلق منصة لتمويل الإمدادات الطبية بـ4 مليارات دولار لمكافحة كوفيد-19

قالت ذراع القطاع الخاص بمجموعة البنك الدولي إنها ستطلق منصة تمويلية بقيمة 4 مليارات دولار تهدف إلى تعزيز إنتاج وتوريد منتجات الرعاية الصحية الحيوية في البلدان النامية للمساعدة في مكافحة جائحة فيروس كورونا.

وتهدف مبادرة مؤسسة التمويل الدولية إلى حد كبير إلى مشاريع القطاع الخاص لتصنيع منتجات مثل معدات الحماية الشخصية، وأجهزة التهوية وغيرها من المعدات الطبية، ومجموعات اختبار فيروسات التاجية، والأدوية العلاجية واللقاحات.

وتساهم مؤسسة التمويل الدولية بمبلغ 2 مليار دولار من الموارد الداخلية مع خطط لملياري دولار أخرى من شركاء القطاع الخاص.

وقالت ستيفاني فون فريدبورغ مديرة عمليات مؤسسة التمويل الدولية إن المجموعة تعتزم أيضا العمل مع مؤسسات مالية دولية أخرى لجمع أموال إضافية.

وأضافت أن مؤسسة التمويل الدولية تعمل أيضًا مع التحالف العالمي لقاحات التحالف العالمي للقاحات والتحصين لتحديد وتمويل المشاريع القادرة على تعزيز إنتاج لقاح COVID-19 في البلدان النامية وفقا لرويترز.

وتقدر منظمة الصحة العالمية أن الطلب العالمي على منتجات الرعاية الصحية الحرجة يتجاوز الآن العرض بأكثر من 60 مليار دولار سنويًا.

وأوضح فون فريدبورغ إن المنتجات الأولية التي تمولها منصة مؤسسة التمويل الدولية ستركز على احتياجات العرض الفورية ، ولكن على المدى الطويل ، تهدف المنصة إلى تمويل المشاريع التي ستبني أنظمة الرعاية الصحية في البلدان النامية وتقلل من اعتمادها على سلاسل التوريد العالمية.

وتابع فون فريدبورغ: «علينا أن نوسع قدرة الخدمات وكذلك الإمدادات لتحقيق مستقبل أكثر مرونة».

وقال فون فريدبورغ، لأن بعض المعدات الأكثر تعقيدًا ، مثل أجهزة التهوية ، يتم بناؤها إلى حد كبير في الدول المتقدمة، فإن بعض التمويل يمكن أن يذهب إلى تلك الدول الأكثر ثراءً ، ولكن مع التزامات لتزويد الدول النامية.

حافظة «فرز»

تبني المنصة الجديدة على مرفق تمويل سريع بقيمة 8 مليارات دولار أنشأته مؤسسة التمويل الدولية في مارس لإبقاء الشركات قادرة على حل المشكلات ودعم الوظائف في البلدان النامية. وقد خصص المقرض حتى الآن 3.7 مليار دولار من هذه الأموال ، بما في ذلك السيولة المضافة للعملاء الحاليين والشركات الصغيرة.

وقال فون فريدبرغ إنه كانت هناك «زيادة طفيفة» في القروض المتعثرة بين إجمالي القروض ومحفظة الاستثمار التي تبلغ قيمتها 100 مليار دولار من مؤسسة التمويل الدولية ، بما يتفق مع تجربة المؤسسات المالية الدولية الأخرى والمقرضين التجاريين.