سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«لونزا» السويسرية تنتهي من خطي إنتاج لصالح «مودرنا» لإنتاج لقاح كورونا قبل 6 أسابيع عن موعده

قال ألبرت بيهني رئيس شركة  «Lonza» لونزا الأدوية السويسرية للتكنولوجيا الحيوية، اليوم، إن شركته تهدف إلى الإسراع بإكمال خطي إنتاج تجاريين لقاح COVID-19 التجريبي لشركة «Moderna» مودرنا الأمريكية، لذا يمكن أن يبدأ التصنيع قبل أربعة إلى ستة أسابيع مما كان مقرراً إذا كان المشروع ناجحًا.

وقال ألبرت بيهني إن «لونزا»، التي تأمل في صنع دفعات صغيرة من المكونات النشطة للقاح تجريبي لشركة التكنولوجيا الحيوية الأمريكية مودرنا بحلول يوليو، وتهدف الآن إلى إنهاء خط إنتاج تجاري في مدينة «بورتسموث» الإنجليزية، وولاية «نيوهامشير» الأمريكية ، قبل شهر أو نحو ذلك من هدفها الأصلي في ديسمبر 2020 وفقا لرويترز.

وأضاف أن الخط التجاري الثاني في موقع «لونزا» في «فيسب» بسويسرا كان من المقرر أن يكتمل في يناير أو فبراير 2021 ولكنه قد يكون جاهزًا الآن في ديسمبر.

وتتسابق شركة «Moderna»، التي وقعت شراكة استراتيجية مع شركة «Lonza» في مايو  لعقد تصنيع مدته 10 سنوات، مع أكثر من 100 مشروع لقاح آخر، بعد أن تناولت الأسبوع الماضي المشاركين الأوليين في دراسة شملت 600 مريض.

عقبات محتملة

واعترف الرئيس التنفيذي المؤقت لشركة «Lonza» لونزا بأن العقبات المحتملة، مثل توظيف 60 الى70 موظفًا لتشغيل كل خط إنتاج، وتوافر المقاولين والنقص المحتمل في المعدات مثل معدات التخمير، يمكن أن يبطئ عملية التصنيع.

وقال إن شركة «Lonza» لونزا تمول أول خط إنتاج تجاري بقيمة 60 إلى 70 مليون دولار في «فيسب».

وأوضح ألبرت بيهني أن شركة «Moderna» التي تتدفق عليها 483 مليون دولار من الحكومة الأمريكية وأكثر من مليار دولار من رأس المال الجديد ، تدفع لأول خط إنتاج أمريكي ، وما يصل إلى ثلاثة في منشآت لشركة«لونزا»،  في مدينتي بورتسموث وفيسب.

وأكد إن القدرة المركبة يمكن أن تنتج مكونات لـ 600 مليون إلى مليار جرعة لقاح سنويًا ، اعتمادًا على حجم الجرعة المطلوبة.

ويعتمد لقاح «Moderna» على ما يسمى بتقنية messenger RNA (mRNA) ، التي توجه الخلايا البشرية إلى إنتاج بروتينات محددة لفيروسات التاجية التي تنتج استجابة مناعية. لم يتم اعتماد هذا النهج حتى الآن في أي دواء ، لذا فإن «Moderna» تخطو منطقة مجهولة.

وقال بايهني إنه متفائل بلقاح مودرنا ، لكن هذه المرافق التي يتم بناؤها يمكن استخدامها في مشاريع لونزا الجديدة مع الشركة الأمريكية في حالة فشل هذا المشروع.

وتابع «نشعر بالثقة أنه إذا لم ينجح اللقاح، يمكننا استخدام هذه الأصول لمشاريع». «هذه هي ميزة هذه الصفقة مع «Moderna» بالنسبة لنا.»