سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

للتأكد من فعاليتها.. تحالف COVID R&D يبدأ تجاربه على 3 أدوية لعلاج كورونا

بدأت شركة أمجين- Amgen، وشركة الاتحاد الكيميائي البلجيكي UCB، وتاكيدا Takeda Pharmaceuticals تجربة عالمية لتحديد ما إذا كان أي من ثلاثة عقاقير مختلفة يمكن أن يقلل من شدة فيروس كورونا لدى المرضى في المستشفيات عن طريق تخفيف استجابة الجهاز المناعي للمرض.

ويُعد صانعو الأدوية جزءًا من تحالف البحث والتطوير لمواجهة فيروس كورونا “COVID Research & Development Alliance”، وهي مجموعة تضم أكثر من 20 شركة أدوية وتكنولوجيا حيوية تتعاون لتسريع تطوير علاجات للمرض الذي أودى بحياة أكثر من 1.4 مليون شخص في جميع أنحاء العالم.

ومن المقرر أن تختبر الدراسة في البداية ما إذا كان عقار أمجين- Amgen الصدفية Otezla ، وتاكيدا- Takeda التجريبي المضاد للالتهابات lanadelumab ، و Zilucoplan المانع التجريبي لنظام المناعة في UCB يمكن أن يمنع دفاعات الجسم من المبالغة في رد الفعل تجاه الفيروس التاجي ، والذي يمكن أن يؤدي إلى أنسجة وعضو خطير ، وأحيانًا يؤدي إلى الوفاة.

نوفو موبيل

قال ديفيد ريس، رئيس أبحاث أمجين، إن المركبات الثلاثة “لها أساس منطقي بيولوجي معقول من حيث التأثير على الاستجابة المناعية أو الاستجابة المناعية المفرطة التي يطورها بعض الناس”.

وأضاف: “نأمل في العثور على خيارات يمكن أن تنقذ الأرواح… قبل توافر لقاح على نطاق واسع”.

لا يتوقع خبراء الصحة أن تكون اللقاحات متاحة لمعظم الناس حتى عام 2021. وفي الوقت نفسه، وصلت حالات دخول المستشفى COVID-19 إلى مستويات قياسية في الولايات المتحدة ، مما يهدد بإرهاق الأنظمة الصحية.
سيتم اختبار المرشحين المتعددين مقابل العلاج الوهمي مع تلقي جميع مرضى التجربة أيضًا رعاية قياسية.

قد تدخل الأدوية الأخرى التي تعمل بطرق متنوعة ، بما في ذلك الأدوية المضادة للفيروسات والأدوية التي تعدل أيضًا الاستجابة المناعية وعوامل الأوعية الدموية ، في الدراسة في الأشهر المقبلة.