سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

لقاح «Sputnik V» الروسي ضد فيروس كورونا يثبت فعالية بنسبة 92%

قال صندوق الثروة السيادية الروسي يوم الأربعاء إن لقاح Sputnik V الروسي فعال بنسبة 92٪ في حماية الناس من كوفيد-19، وفقًا لنتائج التجارب المؤقتة ، في الوقت الذي تسارع فيه موسكو لمواكبة شركات الأدوية الغربية في السباق للحصول على فرصة. .

وقال صندوق الاستثمار المباشر الروسي (RDIF) الذي يدعم تطويره وتسويقه على مستوى العالم ، إن النتائج تستند إلى بيانات من أول 16000 مشارك في التجربة لتلقي كلتا جرعتين من اللقاح ذي الجرعتين.

وأوضح كيريل ديميترييف رئيس RDIF: «نحن نظهر، بناءً على البيانات، أن لدينا لقاحًا فعالاً للغاية»، مضيفًا أن هذا هو نوع الأخبار التي سيتحدث عنها مطورو اللقاح يومًا ما مع أحفادهم.

وأضاف صندوق RDIF إن التجربة الروسية ستستمر لمدة ستة أشهر أخرى وسيتم نشر بيانات الدراسة أيضًا في مجلة طبية دولية رائدة بعد مراجعة الأقران.

دفعة أخرى

يأتي إعلان روسيا عقب النتائج التي نشرتها شركتا Pfizer و BioNTech يوم الإثنين ، والتي قالت إن تسديدتهما كانت فعالة أيضًا بنسبة تزيد عن 90٪.

النتائج الروسية هي دفعة أخرى للقاحات كوفيد-19، الأخرى التي يتم تطويرها حاليًا وهي دليل على مفهوم أنه يمكن وقف المرض بالتطعيم.

وسجلت روسيا لقاح COVID-19 للاستخدام العام في أغسطس ، وهي أول دولة تفعل ذلك ، على الرغم من أن الموافقة جاءت قبل بدء التجربة واسعة النطاق في سبتمبر.

وتجري ما يسمى بتجربة المرحلة الثالثة من اللقطة التي طورها معهد الجمالية في 29 عيادة في جميع أنحاء موسكو وستشمل 40 ألف متطوع في المجموع ، مع حصول ربعهم على جرعة الدواء الوهمي.

وقال RDIF إن فرص الإصابة بـ COVID-19 كانت أقل بنسبة 92 ٪ بين الأشخاص الذين تم تطعيمهم بـ Sputnik V مقارنة بأولئك الذين تلقوا العلاج الوهمي.

وهذا أعلى بكثير من عتبة الفعالية البالغة 50٪ للقاحات COVID-19 التي حددتها إدارة الغذاء والدواء الأمريكية.

وسُمي العقار الروسي سبوتنيك الخامس على اسم القمر الصناعي الذي يعود إلى الحقبة السوفيتية والذي تسبب في سباق الفضاء ، في إشارة إلى الأهمية الجيوسياسية للمشروع بالنسبة للرئيس الروسي فلاديمير بوتين.