سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

لقاح فايزر يحصل على موافقة كاملة من إدارة الدواء الأمريكية للأشخاص فوق 16 عامًا

أعطت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA يوم الاثنين الموافقة الكاملة على لقاح كورونا الذي تصنعه شركة فايز وشريكها الألماني بيونتيك لاستخدامه في الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 16 عامًا، مما يجعله أول لقاح لفيروس كورونا يحصل على الموافقة الكاملة.

وقالت شركتا فايزر وبيونتيك إنهما قدمتا بيانات التجارب السريرية المبكرة إلى إدارة الغذاء والدواء الأميركية كجزء من طلبهما في الولايات المتحدة للحصول على إذن لقاح معزز ضد كوفيد-19 لكل من يبلغ من العمر 16 عاماً فما فوق، وليس فقط الأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة.

وذكرت الشركتان في بيان صحفي، أنه في تجربة المرحلة الأولى، أنتجت جرعة معززة من اللقاح “أجساماً مضادة محايدة أعلى بكثير” ضد سلالة فيروس كورونا الأصلية، بالإضافة إلى متغيرات بيتا ودلتا. وقالوا إن المشاركين في التجربة تلقوا جرعة ثالثة من اللقاح المكون من جرعتين بعد حوالي 8 إلى 9 أشهر من تلقي الجرعة الثانية.

وستعزز أنباء الاعتماد الكامل للقاح، توجهات شركة فايزر نحو إصدار سندات “استدامة” بقيمة مليار دولار لتمويل مصاريف البحث والتطوير وتصنيع وتوزيع لقاحات كورونا. سيستحق الإصدار في 2031 وسيحمل عائدا بنحو 0.5% فوق سندات الخزانة الأميركية.

نوفو موبيل

وتتوقع فايزر أن العائدات من لقاح كورونا ستبلغ 33.5 مليار دولار هذا العام، ما يجعله أحد الأدوية الأكثر مبيعًا على الإطلاق، بحسب ما نقلته وكالة بلومبيرغ.

وتأتي تلك الموافقة الكاملة وسط الموجة الرابعة من الوباء، حيث زادت حالات كورونا اليومية بنسبة 600% من 20 ألف حالة يوميًا في 1 يوليو إلى أكثر من 140 ألف حالة يوميًا في منتصف أغسطس.

كما زاد الطلب على اللقاحات في الأسابيع الأخيرة أيضًا، حيث دفعت الزيادة في الحالات المزيد من الأمريكيين إلى الحصول على اللقاحات، حيث تلقى حتى الآن، حوالي 750 ألف أمريكي جرعة لقاح كل يوم، وتم توزيع أكثر من مليون جرعة خلال 24 ساعة هذا الأسبوع، وهي المرة الأولى التي تحدث منذ 3 يوليو.

أعلنت الحكومة الفيدرالية مؤخرًا عن خطط لطرح جرعة ثالثة من لقاح فايزر  وموديرنا، بدءًا من 20 سبتمبر.

 

اترك تعليق