سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

لقاح فايزر و BioNTech ضد كورونا يظهر نتائج مبشرة في التجارب البشرية المبكرة

قالت شركتي فايزر Pfizer الأمريكية، وبيونتيك BioNTech الألمانية للتكنولوجيا الحيوية، أن اللقاح الذي يعكفان على تطويره ضد فيروس كورونا أظهر إمكانات جيدة وقدرة تحمل هائلة في التجارب البشرية المبكرة.

ويعد لقاح «فايزر- بيونتيك» واحد من 17 لقاح يتم اختباره على البشر في سباق عالمي محموم للعثور على لقاح يعتمد عليه العالم لإنهاء جائحة أصاب 10.5 مليون شخص وقتل أكثر من نصف مليون حتى الآن.

كما أن «فايزر- بيونتيك» يعد رابع لقاح ضد كوفيد-19، يظهر نتائج مبشرة فس الإختبارات البشرية المبكرة الى جانب لقاحات شركاتModerna  و CanSino Biologics و Inovio Pharmaceuticals.

وقالت شركة بيونتيك BioNTech أن اختبار جرعتين من لقاح BNT162b1 على 24 متطوعًا سليمًا أظهر أنه بعد 28 يومًا طوروا مستويات أعلى من الأجسام المضادة لـ كوفيد-19 .

وقالت إن أعلى جرعتين – كلاهما تدار عن طريق حقنتين في غضون ثلاثة أسابيع من بعضها البعض – أعقبها حمى قصيرة في ثلاثة من أصل أربعة مشاركين بعد الجرعة الثانية.

وقالت أنه لم يتم تكرار جرعة ثالثة ، تم اختبارها بتركيز أعلى في مجموعة منفصلة ، بعد اللقطة الأولى بسبب ألم الحقن.

وقال المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركة BioNtech أوغور شاهين: «تظهر نتائج التجارب الأولى أن اللقاح ينتج نشاط مناعي ويسبب استجابة مناعية قوية».

وستعمل BioNTech و Pfizer على بدء التجارب على ما يصل إلى 30.000 مشارك سليم، والتي من المرجح أن تبدأ في الولايات المتحدة وأوروبا في أواخر يوليو، إذا حصلت على الضوء الأخضر التنظيمي.

وإذا حصلت في النهاية على موافقة تسويقية، فإن الشركات تستعد لتقديم ما يصل إلى 100 مليون جرعة بنهاية عام 2020 و 1.2 مليار جرعة أخرى بحلول نهاية عام 2021 في مواقع في ألمانيا والولايات المتحدة.

وقالت BioNtech إن المخطوطة التي تحتوي على البيانات الأولية من التجارب السريرية ، التي تم إطلاقها في أبريل ومايو ، تخضع لمراجعة الأقران للنشر في مجلة علمية.

وقال صندوق الاستثمار الحكومي السنغافوري تيماسيك ومستثمرون آخرون يوم الاثنين إن هناك استثمار 250 مليون دولار في BioNtech  الحصول على حصة 1.1 ٪ في الشركة