سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

لقاح «فايزر – بيونتيك» يثبت فاعلية وأمان بنسبة 90% ويحصل على موافقة الاستخدام الطارئ خلال أيام

قالت شركة فايزر يوم الاثنين إن لقاحها التجريبي لكوفيد-19، فعّال بأكثر من 90%، وهو نجاح كبير في الحرب على جائحة أودى بحياة أكثر من مليون شخص وأضر بالاقتصاد العالمي وأحدث تغييرات في الحياة اليومية.

وتعد شركة فايزر والشريك الألماني بيونتيك أول صانعي الأدوية الذين ينشرون بيانات ناجحة من تجربة إكلينيكية واسعة النطاق للقاح فيروس كورونا.

وقالت الشركات إنها لم تجد حتى الآن مخاوف جدية تتعلق بالسلامة وتتوقع الحصول على إذن أمريكي هذا الشهر لاستخدام اللقاح في حالات الطوارئ.

إذا تم التصريح بذلك ، فسيكون عدد الجرعات محدودًا في البداية وستظل هناك أسئلة كثيرة ، بما في ذلك المدة التي سيوفر فيها اللقاح الحماية. ومع ذلك ، فإن الأخبار توفر الأمل في أن لقاحات كوفيد-19، الأخرى قيد التطوير قد تثبت فعاليتها أيضًا.

وقال ألبرت بورلا، الرئيس التنفيذي لشركة فايزر: «اليوم هو يوم عظيم للعلم والإنسانية».

وتابع ..«لقد وصلنا إلى هذا الإنجاز الحاسم في برنامج تطوير اللقاح لدينا في وقت يحتاجه العالم أكثر من غيره مع تسجيل معدلات الإصابة بأرقام قياسية جديدة ، وتقترب المستشفيات من طاقتها الزائدة ، وتكافح الاقتصادات من أجل إعادة فتحها».

وقال أوغور شاهين الرئيس التنفيذي لشركة BioNTech لرويترز إنه متفائل من أن تأثير التحصين للقاح سيستمر لمدة عام رغم أن ذلك غير مؤكد بعد.

وقال ويليام شافنر خبير الأمراض المعدية في كلية الطب بجامعة فاندربيلت، «بيانات الفعالية رائعة حقًا»..«هذا أفضل مما توقعه معظمنا». «الدراسة لم تكتمل بعد ، ولكن مع ذلك تبدو البيانات قوية للغاية.»

وتتوقع شركة فايزر أن تسعى للحصول على ترخيص أمريكي واسع النطاق لاستخدام اللقاح في حالات الطوارئ للأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 16 و 85 عامًا. للقيام بذلك.

وستحتاج إلى شهرين من بيانات السلامة من حوالي نصف المشاركين في الدراسة البالغ عددهم 44000 مشارك، وهو ما توقعه أواخر هذا الشهر.

وقال بيل جروبر ، أحد كبار علماء اللقاحات في شركة فايزر ، في مقابلة: «أنا قريب من النشوة». «هذا يوم رائع للصحة العامة ولإمكانية إخراجنا جميعًا من الظروف التي نحن فيها الآن.»

وأبرمت شركتا Pfizer و BioNTech عقدًا بقيمة 1.95 مليار دولار مع حكومة الولايات المتحدة لتقديم 100 مليون جرعة لقاح بداية هذا العام. كما توصلوا إلى اتفاقيات توريد مع الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة وكندا واليابان.

ولتوفير الوقت، بدأت الشركات في تصنيع اللقاح قبل أن يعرفوا ما إذا كان سيكون فعالاً. إنهم يتوقعون الآن إنتاج ما يصل إلى 50 مليون جرعة، أو ما يكفي لحماية 25 مليون شخص هذا العام.

وقالت فايزر إنها تتوقع إنتاج ما يصل إلى 1.3 مليار جرعة من اللقاح في عام 2021.