سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

لقاح «تاكيدا» المضاد لحمى الضنك يحصل على ترخيص من وكالة الأدوية الأوروبية 

حصل لقاح حمى الضنك الذي تنتجه الشركة اليابانية الدوائية «تاكيدا Takeda» على ترخيص من وكالة الأدوية الأوروبية، مما يجعله ثاني لقاح مرخص ضد فيروس حمى الضنك الذي ينتقل عن طريق لدغ البعوض ويسبب ملايين من حالات العدوى سنويا.

كالسي كل موبيل

سمى اللقاح الياباني الجديد بالحروف الانجليزية «QDENGA»، وقد تم تطويره لوقاية الأشخاص بدءا من عمر 4 سنوات من الاصابة بأربعة أنواع من سلالات فيروس حمى الضنك.

لم يطور العلماء إلى وقتنا الحالي مضادات فيروسية لعلاج حمى الضنك التي تظهر في صورة أعراض مشابهة لأعراض الإنفلونزا، وبالرغم من أن الحالات تكون في المعظم بسيطة لكن بعض الأشخاص قد يتعرضون لمضاعفات خطيرة.

يتوفي حوالي 20 ألف إلى 25 ألف شخص  بحمى الضنك حول العالم سنويا وأغلبهم من الأطفال، وذلك بحسب إحصائيات منظمة الصحة العالمية.

كان لقاح سانوفي الفرنسي والمسمى «دنجفاكسيا» هو اللقاح الوحيد المرخص ضد عدوى حمى الضنك منذ عام 2015.

ولكن استخدام هذا اللقاح قد تراجع بوضوح عام 2017 وذلك بعد أن أعلنت الشركة تسببه في مضاعفات وعدوى خطيرة لدى الأطفال الذين لم يسبق تعرضهم لفيروس حمى الضنك من قبل.

يعتمد لقاح تاكيدا ضد حمى الضنك على فيروس حمى الضنك 2 ويحمل الحمض النووي «دي ان اي» للثلاثة سلالات الأخرى لهذا الفيروس.

وقد ظهر في الدراسات أن لقاح تاكيدا يتمكن من تحفيز المناعة ضد سلالات حمى الضنك بدرجات متفاوته.

وقال ديريك والاس رئيس برنامج حمى الضنك في تاكيدا إن اللقاح لديه دليل جيد على فائدته ولا يوجد دليل على أي مخاوف تتعلق بالسلامة وفقا لرويترز.

تمت الموافقة على لقاح «Takeda» أيضًا في إندونيسيا، بينما يقوم المنظمون الأمريكيون بمراجعة لقاح «QDENGA» على أساس الأولوية.

وأضاف «والاس» إن اللقاح سيكون متاحًا في بعض الدول الأوروبية بحلول أوائل عام 2023، مضيفًا أن الشركة تعتزم تنفيذ استراتيجية تسعير متدرجة عبر المناطق الجغرافية حيث يتم الإطلاق. موضحا أنه في مثل هذه الحالات، عادة ما يتم فرض رسوم على الدول النامية أقل من الدول الغنية.

وقال جاري دوبين، رئيس قطاع اللقاحات العالمي في تاكيدا، في وقت سابق من هذا العام ، إن تاكيدا تتوقع أن يدر لقاحها ما بين 700 مليون دولار إلى 1.6 مليار دولار في المبيعات على مدار عدة سنوات.

 

اترك تعليق