سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«كوفاكس» يخفض توقعات معروض لقاح كورونا في 2021 إلى 1.4 مليار جرعة

خفض برنامج كوفاكس العالمي الذي يستهدف تحصين العالم ضد فيروس كورونا توقعاته بشأن واردات اللقاحات في 2021 بأكثر من الربع، بسبب التأخير في الحصول على اللقاحات التي تقي من الموت.

وأعلنت المنظمات المنسقة للمبادرة الأربعاء أن كوفاكس تتوقع 1.4 مليار جرعة بحلول نهاية العام الجاري 2021، فيما كانت كوفاكس قد توقعت في يونيو أن حوالي 1.9 مليار جرعة ستكون متاحة بحلول نهاية 2021.

وقالت المنظمات إن بعض الصانعين والدول أعطوا الأولوية لصفقات ثنائية، فيما كان حظر التصدير وتحديات زيادة الإنتاج من العوامل التي تعيق توفير اللقاحات.

نوفو موبيل

من جانبه قال سيث بيركلي، الرئيس التنفيذي لتحالف اللقاحات “جافي”: “هذا بالطبع أمر سيئ للعالم بأسره، فقد رأينا العواقب المروعة التي تستحكم حين يتفشى الفيروس دونما ردع… لا يمكننا تحمل مزيد من التأخير”.

وواجهت الجهود الرامية لتوفير اللقاحات بإنصاف للعالم عقبات بعد أن سارعت الدول الغنية لحماية سكانها. لم يتلق سوى 20% من الناس جرعتهم الأولى في الدول منخفضة الدخل مقارنة مع 80% في الدول عالية الدخل، وفقا لتحالف “غافي” وشركائه.

وتتوقع كوفاكس حالياً الوصول إلى إنجاز تسليم ملياري جرعة في الربع الأول من 2022. أخفقت كوفاكس حتى الآن في تحقيق أهدافها، حيث قدمت حوالي 243 مليون جرعة إلى 139 دولة. إلى ذلك، دعا بيركلي وآخرون الشركات المصنعة للشفافية لضمان عدم دفع البلدان النامية لآخر الطابور، كما يضغطون أيضا على الدول للتخلي عن مكانها في الطابور إن كان لديها جرعات كافية.

وكررت شركات الأدوية هذا الأسبوع دعوات للحكومات لتقاسم جرعات اللقاح، قائلة إن مجموعة الدول السبع لديها إمدادات تكفي لتلبية احتياجاتها ولزيادة المخزونات المتاحة للبلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل. من المحتمل أن يكون لدى الدول الغنية حوالي 1.2 مليار جرعة إضافية متاحة لإعادة التوزيع بحلول نهاية العام، وفقا لتوقعات ” ايرفينتي”.

 

اترك تعليق