سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

كلوفر بيوفارما الصينية تحصل على 250 مليون دولار لتجارب لقاح كورونا ضمن صفقة «CEPI» الموسعة

أضاف التحالف من أجل ابتكارات التأهب للأوبئة (CEPI) دفعة مالية جديدة بقيمة 258.5 مليون دولار إلى شركة كلوفر بيوفارما الصينية “Clover Biopharma”، لدفع مساعيها لإجراء تجربة عالمية محورية للقاح كورونا، ضمن صفقة أبرمها عدد من الشركاء في إبريل الماضي.

ويمر اللقاح المنتظر للشركة بالمرحلة الثانية والثالثة من الدراسة والترخيص في الصين ودول أخرى.

وتبرعت (CEPI) بمبلغ 3.5 مليون دولار في أبريل لمساعدة “Clover”، على دفع اللقاح إلى المرحلة الأولى. وتبع ذلك 66 مليون دولار أخرى في يوليو لتمويل الدراسات قبل السريرية والمرحلة الأولى من التجربة ، بالإضافة إلى مساعدة الشركة على توسيع نطاق التصنيع، ويمكن أن يصل إجمالي قيمة الصفقة 328 مليون دولار

لقاح الوحدة الفرعية من Clover، المسمى S-Trimer ، يستهدف بروتين ارتفاع فيروس SARS-CoV-2 ، الفيروس المسبب لكورونا.

وتتوقع الشركة، أن تبدأ المرحلة الثانية والثالثة من الدراسة بحلول نهاية العام مع التركيز على الموافقات في الصين وأماكن أخرى في عام 2021.

وسيمول التمويل أيضًا الدراسات في مجموعات محددة من المرضى ، بما في ذلك الأشخاص الذين يعانون من أمراض المناعة الذاتية والأشخاص الذين يعانون من نقص المناعة والنساء الحوامل والأطفال.

وتأمل “Clover” في تكثيف التصنيع بما يكفي لإنتاج أكثر من مليار جرعة من اللقاح سنويًا وتخطط لتوفير جرعات لـ “كوفاكس” ، وهو جهد عالمي لتطوير وإنتاج لقاحات كورونا بشكل عادل.

وتنضم الشركة إلى شركات مثل سانوفي وجلاكسو سيمثكلاين ، اللتين اتفقتا على تقديم 200 مليون جرعة من لقاحهما لـ “كوفاكس”.

“كوفاكس” هي مجموعة عالمية من الحكومات والمجموعات الصحية والشركات والمنظمات غير الربحية التي تهدف إلى تسريع أبحاث وتصنيع لقاح فيروس كورونا ، بالإضافة إلى ضمان التوزيع العادل.

وتشارك مجموعات اللقاحات المنشأة “جافي”، وتحالف اللقاحات وائتلاف ابتكارات التأهب للأوبئة ، جنبًا إلى جنب مع منظمة الصحة العالمية، في قيادة الجهود.