سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

كلوزابين هكسال – clozapin hexal لعلاج أعراض مرض انفصام الشخصية

يستخدم كلوزابين هكسال – clozapin hexal لعلاج أعراض مرض انفصام الشخصية، ويقلل من أعراض الهلوسة، ويقلل من الأفكار السلبية المصاحبة لمرض انفصام الشخصية

موانع استخدام كلوزابين هكسال

الإصابة بحساسية ضد مادة الكلوزابين، أو أي مكون آخر في الدواء.

الحالات غير المسيطر عليها من مرض الصرع.

حالات الهبوط الشديد في الجهاز العصبي المركزي.

تناول أدوية أخرى تسبب اعتلالات في نخاع العظم.

احتياطات استخدام كلوزابين هكسال

يجب استخدام دواء الكلوزابين بحذر لدى الأشخاص الذين يعانون من أمراض في القلب. لتجنب هذه الأعراض يجب أن تكون الجرعة في بداية العلاج لا تتعدى ال12.5 ملغ مرة أو مرتين في اليوم، وزيادة الجرعة تدريجياً، وتقسيم الجرعات خلال اليوم.

يجب إخبار الطبيب في حال الإصابة بقصور في الكلى أو قصور في الكبد، حيث أن بعض الحالات تحتاج لتعديل الجرعات.

نوفو موبيل

يمكن استخدام دواء الكلوزابين أثناء الحمل في الحالات الضرورية فقط، حيث أنه لم تظهر الدراسات الحالية أضراراً على الجنين، ولكن يجب استشارة الطبيب قبل أخذ العلاج في حال كانت المريضة حامل أو تخطط للحمل.

جرعات كلوزابين هكسال وطرق الاستعمال

الفصام أو السلوك الانتحاري في الفصام أو الاضطراب الفصامي العاطفي

يبدأ العلاج بجرعة 12.5 مجم مرة أو مرتين يومياً عن طريق الفم، ومن ثم تزداد الجرعة بناء على مدى التحمل لدى المريض وبمعدل من 25 إلى 50 مجم يومياً وصولاً إلى الجرعة المطلوبة والتي تبلغ من 300 إلى 450 مجم يومياً والتي تعطى على جرعات مقسمة. وكأقصى جرعة يومية هي 900 مجم.

الاضطراب ثنائي القطب، المقاوم للعلاج

يبدأ العلاج بجرعة 25 مجم يومياً عن طريق الفم، ومن ثم تزداد الجرعة بناء على مدى الاستجابة والتحمل لدى المريض وبمعدل 25 مجم لكل زيادة وبجرعة قصوى لا تتجاوز 550 مجم/ يوم. إن الجرعة اليومية المعتادة هي 100-300 مجم/يوم.

الأشكال الدوائية لكلوزابين هكسال

أقراص : 100 مغ , 25 مغ

تخزين كلوزابين هكسال

يخزن دواء الكلوزابين على درجة حرارة الغرفة؛ في درجة حرارة 30 درجة مئوية، بعيداً عن الرطوبة و الحرارة و الضوء. يمكن استخدام المحلول المعلق لمدة 100 يوم بعد فتح العلبة.

 

اترك تعليق